الأربعاء، 31 يوليو 2019

زراعة الشعر التقنية الثورية الجديدة في عالم التجميل

تنبيه هام


أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم

عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر هي أحدث الصيحات الرائجة في عالم التجميل ليس فقط لهؤلاء الذين يعانون من الصلع وتساقط الشعر بشكل كليّ أو جزئيّ وإنما لهؤلاء الذين يرغبون أيضًا في تغيير قصات شعرهم والحصول على إطلالات جديدة ومختلفة.

في هذا الموضوع نقدم إجابات لكل ما يطرح حول عمليات استزراع الشعر بشكل بسيط وعلمي يسهل على القراء اتخاذ القرار المناسب وفهم طبيعة هذه العمليات.

ما هي عملية زراعة الشعر؟
تندرج عمليات زراعة الشعر تحت فئة العمليات الجراحية الجلدية التجميلية، وفيها يتم زراعة المناطق التي أصابها الصلع عن طريق نقل بصيلات شعر من مؤخرة أو جانب الرأس إلى مقدمتها أو أعلاها حسب الحاجة.

يجرى هذا النوع من العمليات في المراكز الطبية المعتمدة والمرخصة من الجمعية الأمريكية لزراعة الشعر التي تضم أطباء متخصصين في أكثر من مكان حول العالم.

لماذا يحدث تساقط الشعر؟
يحدث الصلع لأسباب وراثية في الغالب لكن هناك عوامل أخرى مؤثرة بشكل كبير مثل التعرض للضغوط البدنية والنفسية، اتباع حمية غذائية، التعرض لبعض الأمراض، وتناول بعض العقاقير الطبية التي لها أثار جانبية تؤدي إلى تساقط الشعر اقرأ اكثر في: تجربتي في زراعة الشعر في دبي

ما هو العمر الأنسب لزراعة الشعر؟
لا يفضل الأطباء إجراء عملية زرع الشعر للشباب دون سن الخامسة والعشرين؛ إذ يعتقد أن العملية قد لا تؤتي نتائجها المتوقعة مع استمرار تساقط الشعر طوال هذه الفترة وظهور مناطق تصلع جديدة بشكل مستمر.

في هذه الحالات يقدم الطبيب مشورات حول العقاقير الموضعية التي يمكن استخدامها، والنظام الغذائي المناسب لتغذية الشعر وتقويته حتى العمر المناسب لإجراء العملية.

ما هي أنواع عمليات زرع الشعر؟
توجد العديد من التقنيات المستخدمة في عمليات زراعة الشعر وبناء على هذه التقنية يحدد نوع العملية.

هناك تقنيتان أساسيتان تمثلان أساس جميع عمليات زرع الشعر وهما: الاستزراع بالشريحة ويرمز إليه اختصارًا (FUT)، وهناك الاستزراع بالاقتطاف غير الجراحي ويعرف بــ(FUE).

ما هو الفرق بين (FUT) و (FUE)؟
النوع الأول زراعة الشعر بالشريحة FUT :
يعتمد على أخذ شريحة من مؤخرة الرأس التي تتميز بأنها أكثر مقاومة للهرمونات ثم تقسيمها إلى شرائح أكثر، تحتوي كل شريحة واحدة على بصيلة أو بصيلتين وزراعة هذه الشرائح في المنطقة المطلوبة.

أمّا النوع الثاني زراعة الشعر بالقطف FUE :
فهو أكثر تقدمًا ويعتمد على التقاط البصيلات بشكل مفرد من المنطقة المانحة دون الحاجة إلى أخذ شريحة كاملة من الرأس، قد يهمك: افضل عيادة اسنان في ابوظبي

يتم غرس هذه البصيلات واحدة تلو الأخرى في المناطقة المستقبلة في نفس اتجاه شعر الرأس الطبيعي.

هل هناك تقنيات أخرى أكثر تطورًا في عمليات زرع الشعر؟
قام مركز إنفينيتي هير لزراعة الشعر في اسطنبول بتطوير تقنية جديدة أطلق عليها NANO-FUE ومن مميزاتها القضاء تمامًا على ظاهرة الندوب التي قد تنشأ في موضع البصيلات بشكل أو بأخر مما يحول دون نمو الشعر بشكل صحيح.

يستخدم أطباء المركز أجهزة طبية مصممة لعمل ثقوب غاية الدقة تمنع جروح فروة الرأس مما يحافظ على سلامة الجلد ويعمل على سرعة الاستشفاء، اقرأ اكثر في : عيادات زراعة الشعر في الكويت

كيف تعمل تقنية NANO-FUE؟
طريقة عمل تقنية NANO-FUE مشابهة تمامًا لطريقة الاقتطاف التقليدية لكن الفرق يكمن في استخدام رؤوس متناهية الصغر تسمى ’نانو‘ على جهاز القطف حتى يمكن سحب أكبر عدد من البصيلات بدون أي هدر مما يضمن نتائج أفضل وشفاء أسرع.

ما هي مميزات طريقة (NANO-FUE)؟
تصل نسبة نمو البصيلات المقتطفة إلى 99% في مقابل 70% في الطريقة التقليدية.
الخيار الأفضل في عمليات زراعة الشعر في منطقة اللحية والشارب لعدم تسببها في ندبات أو خدوش ولو حتى صغيرة في هذا الجزء الحساس.
زراعة الشعر بتقنية dhi
ما هي التقنيات الأخرى التي يستخدمها إنفينيتي هير في عملية زراعة الشعر ؟
يقوم أطباء مركز إنفينيتي هير لزراعة الشعر في اسطنبول بزراعة الشعر بتقنية DHI العالمية المتطورة.

وفيها يتم نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وإعادة زرعها في المناطق المستقبلة باستخدام قلم تشوي الذي هو عبارة عن قلم متطور يحمل إبرة غاية في الدقة ومجوفة في نهايتها مما يمكنها من زراعة البصيلة مباشرة بدقة متناهية وسرعة عالية في المنطقة المصابة.
هذه التقنية الحديثة تكفي الطبيب عن عمل ثقوب أو قنوات بشكل مسبق في المنطقة المستقبلة مما يقلل من زمن ومضاعفات العملية.

كما توجد تقنية زراعة الشعر باستخدام قلم (البيركوتان – Perkutan) حيث يتم عمل فتحات بديلًا عن الشقوق التقليدية في فروة الرأس وزرع البصيلات مباشرة في الاتجاه الطبيعي لشعر المريض.

تساعد هذه التقنية الأخيرة على زرع نحو 40-50 بصيلة في السنتيمتر المربع الواحد حسب كثافة المنطقة المانحة ومساحة المنطقة المستقبلة.
تمتاز هذه التقنية بأنها لا تسبب نزيف أو تجلط للدم في منطقة الزرع مما يساعد على سرعة استشفاء المريض، بالإضافة إلى أنها تمنح المريض مظهرًا طبيعيًا أكثر.

ومن أجل الحصول على نتائج عالية الدقة يستخدم مركز إنفينيتي لزراعة الشعر في تركيا تقنية الروبوت الآلي (أرتاس) المبرمج على تصميم شكل الشعر قبل إجراء العملية، وانهاء الجراحة دون ترك أي ندوب مثل التقنيات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر وقت الجلسة إلى النصف تقريبًا، مع دقة في توزيع البصيلات على المنطقة المستقبلة.

وأخيرًا يمكن للمريض من خلال تقنية زراعة الشعر بالروبوت ارتاس أن يتعرف على المظهر النهائي لشعره وذلك قبل البدء بإجراء العملية مما يتيح له طلب التغييرات والتعديلات ورؤيتها مسبقًا.

كيف تجرى عملية زراعة الشعر للمصابين بالصلع الكامل؟
مع تطور التقنيات الطبية المستخدمة في عمليات زرع الشعر أصبح من الممكن للذين يعانون من حالات صلع كامل استخدام تقنية ’الاستنساخ‘ والتي يقوم فيها الطبيب باستزراع الشعر معمليًا باستخدام بصيلات شعر من أنحاء الجسم وبعض الخصائص الوراثية للمريض.

تختلف عمليات الاستنساخ عن تقنيات زراعة الشعر السابقة في أنها تحتاج إلى فترات أطول تصل إلى عدة شهور لإنهاء العملية وليس في جلسة واحدة مثل الحالات العادية.

هل تنجح عمليات زرع شعر اللحية ومناطق أخرى في الوجه؟
ساعدت تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف في استهداف جميع المناطق التي ينبت فيها الشعر حيث يمكن الأن زراعة شعر اللحية والحواجب والسوالف وتغطية أماكن الندوب والجروح.

ما هي المراحل التي تسبق عملية زراعة الشعر ؟
في اللقاء الأولى مع الطبيب المعالج قد يحرص على التأكد من ثلاثة أمور:

المنطقة المانحة ومدى كثافتها واستعداد فروة الرأس للعملية
تحديد المنطقة المستقبلة وكمية البصيلات التي تحتاج إليها
التاريخ العلاجي للمريض والأدوية التي يتعاطاها
في حالة ما إذا لم تتواجد أي موانع طبية لإجراء العملية سوف ينصح الطبيب في الغالب بهذه الإرشادات:

ينصح بإجراء تمرينات تدليك لفروة الرأس قبل شهر من موعد إجراء العملية لضمان مرونة الجلد.
عدم تناول العقاقير التي تؤدي إلى سيولة الدم مثل (الأسبرين، الآيبوبروفين، نيورين،…) قبل 14 يوم من تاريخ إجراء عملية زرع الشعر.
عدم تناول الفيتامينات المركبة خاصة التي تحتوي على فيتامين (E) وفيتامين (B) وكذلك الأعشاب والمكملات الغذائية التي يمكن تسبب سيولة في الدم تؤدي إلى نزيف.
تجنب تناول أي مواد كحولية قبل 7 أيام على الأقل من تاريخ العملية.
.التوقف عند التدخين من 24ساعة -48 ساعة قبل موعد العملية لمساعدة الجسم على سرعة الاستشفاء.

ماذا يحدث في يوم إجراء عملية زراعة الشعر؟
في صباح يوم العملية يمكن للمريض الاستحمام بشكل طبيعي وغسل الشعر بالشامبو المعتاد ثم تجفيفه بمنشفة نظيفة وجافة.
يمنع وضع أي مواد أخرى على الشعر مثل كريمات التصفيف أو مواد الثبيت سواء كانت رذاذًا أو سائله أو غير ذلك.
يمنع ارتداء الشعر الصناعي (الباروكة) عقب الاستحمام وغسل الشعر وتجفيفه.
يمكن تناول وجبة إفطار خفيفة صباح يوم إجراء عملية زرع الشعر، ولكن يحظر تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة وكل ما يدخل الكافيين في صناعته.
ينصح باختيار ملابس تناسب ظروف ومكان إجراء العملية فلا تكون بياقات مرتفعة تعوق عمل الطبيب، أو يصعب نزعها بعد العملية، أو يجب خلعها من ناحية الرأس.

ما هي خطوات عملية زراعة الشعر داخل غرفة العمليات؟
المرحلة الأولى:
عند دخول المريض إلى غرفة العمليات تبدأ مرحلة من العناية الطبية المتخصصة للتأكد من جاهزيته لإجراء العملية.

فيبدأ طاقم التمريض بغسل الرأس مرة أخرى بمحاليل طبية مخصصة، والتأكد من عدم وجود جروح أو مشكلات بفروة الرأس، وحلاقة شعر المريض بالكامل في بعض الحالات، أو يحلق حتى طول 2-3 سنتميتر لضمان اخفاء الندبة والخدوش التي تنتج عن عملية أخذ الشريحة

يقوم الطبيب المعالج بعد ذلك بالخطوة الأولى في العملية وهي رسم خط يحدد منطقة زرع واتجاه الشعر وكذلك تحديد الأماكن المانحة بدقة.

المرحلة الثانية:
وفيه يخضع المريض للتخدير الموضوعي لفروة الرأس عن طريق الحقن المباشر للمنطقتين المانحة والمستقبلة معًا.

التخدير الموضعي يجنب المريض كافة مخاطر واحتمالات التخدير الكامل أو النصفي كما يمكنَّه أثناء العملية من القيام ببعض أنشطة الاسترخاء مثل سماع الموسيقى.

المرحلة الثالثة:
على حسب الاختيار المسبق للمريض يحدد الطبيب نوع العملية – كما ذكرنا سابقًا – فيبدأ الطبيب بتحديد المنطقة التي سيقتطع منها الشريحة إذا كانت العملية (FUT)، وهي تكون غالبًا من الجزء الخلفي أو الجانبي للرأس.

بعد غلق الجرح الذي تسبب فيه اقتطاع الشريحة يقوم الفريق الطبي بتقسيم الشريحة إلى شرائح دقيقة تضم كل واحدة منها بصيلة أو بصيلتين.

أمّا إذا كانت العملية من نوع الاقتطاف (FUE) فليس هناك حاجة إلى إجراء أي تدخل جراحي، فيقوم الجهاز الطبي باقتطاف البصيلات واحدة تلو الأخرى من المنطقة المانحة ومن ثم معالجتها استعدادًا للمرحلة التالية.

المرحلة الرابعة:
زراعة الشعر
يقوم الطبيب المعالج وفريقه الطبي بإعادة تصنيف البصيلات وتجميعها في مجموعات متناسبة من حيث الكثافة والعدد تمهيدًا لغرسها في المنطقة المستقبلة.

يبدأ الطبيب بعدها في عمل جيوب وفتحات في المنطقة الخالية من الرأس ليزرع داخلها البصيلات الملتقطة، بناء على اتجاه هذه الفتحات وترتيبها وعدده سيتحدد شكل اتجاه الشعر وكثافته.

عند الانتهاء من عملية شق الثقوب تبدأ عملية غرس البصيلات بهدوء ودقة شديدين حتى يكون الشكل النهائي وفقًا لما تم الاتفاق عليه بين المريض والطبيب.

يتم غرس عدد كبير جدًا من البصيلات في جلسة واحدة قد تصل إلى تسع ساعات في بعض الحالات.

بعد الانتهاء من هذه المرحلة تكون عملية زراعة الشعر قد اكتملت ولم يبق سوى المتابعة الطبية في الساعات التالية والتزام المريض بإرشادات ما بعد العملية.

ما هي الإجراءات الطبية وخطوات الرعاية المتبعة بعد العملية؟
يستمر المريض في التقيد ببعض الإجراءات الطبية وارشادات الرعاية لعدة أيام بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر لضمان الحصول على نتائج مؤكدة مثل:

الامتناع عن تناول أي عقاقير تسبب سيولة الدم مثل (الأسبرين – الفيتامينات – الآيبوبروفين – أدوية علاج المفاصل) لمدة الأيام الثلاث التي تعقب إجراء الجراحة على الأقل.
الالتزام بالوصفة الطبية المقررة من الطبيب المعالج للتعامل مع الأثار الجانبية للعملية مثل الصداع والألم وغيرها.
التوقف عن تناول أي مشروبات كحولية لمدة ثلاثة أيام بعد إجراء الجراحة.
عدم ممارسة الرياضات العنيفة أو الجري أو رفع الأثقال أو الانحناء لفترات طويلة لمدة يومين على الأقل أو حسب ارشادات الطبيب مع المحافظة على وضع الرأس مرفوعاً خاصة عند النوم بزاوية 45 درجة.
تجنب غسل الرأس خلال ال24 ساعة الأولى بعد إجراء العملية، ويمكن غسلها بعد ذلك بوضع الشامبو على كف اليد وتمريره ببطء على الرأس، مع الاحتراس من تدفق الماء القوي مباشرة على فروة الرأس.
يستخدم مجفف الشعر في الوضع البارد في الخمسة أيام التالية لإجراء العملية.
تحدث حكة في الغالب في الأيام الثلاثة الأولى بعد إجراء العملية مع تساقط بعض القشور والزوائد الجلدية من الرأس مختلطة ببعض الشعر وهذا أمر طبيعي لكن يجب عدم لمس هذه القشور حتى لا تنتقل الميكروبات إلى مناطق الرأس المزروعة.
لا ينصح بالسباحة في أحواض السباحة التي تستخدم الكلور قبل 7 أيام على الأقل من بعد إجراء العملية، لكن يمكن السباحة في المياه المالحة بعد ثلاثة أيام فقط.

هل توجد أعراض مقلقة بعد العملية؟
عملية زراعة الشعر من أقل عمليات الجراحة التجميلية التي ينتج عنها أعرضا غير مرغوبة من جانب المريض ومع ذلك هناك بعض الأثار الجانبية المتوقعة مثل حدوث نزيف محدود في فروة الرأس، الشعور بالحكة والرغبة في الهرش، تورم الجبهة أو بعض مناطق الرأس، تغيير لون الجلد في بعض مناطق الوجه خاصة حول العينين، الشعور بالخدر وفقد الإحساس المؤقت في الأجزاء التي خضعت للتعامل الجراحي، التهابات في أماكن البصيلات، تساقط مؤقت ومفاجئ في الشعر المزروع، تأخر نمو الشعر المزروع عن المدة المتوقعة.

Let's block ads! (Why?)



زراعة الشعر التقنية الثورية الجديدة في عالم التجميل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق