الثلاثاء، 25 مارس 2014

منتج سبكيم يرتفع 50%


من المتوقع نموارباح سبكيم خلال المرحله القادمه إن شاء الله بسبب ارتفاع اسعارمنتجها مع العلم سبكيم الشركه الوحيده بالمملكه التي تنتج هذه الماده0





نقص عالمي في مادة فينيل الاسيتيت (vam) ترفع الأسعار لمستويات غير مسبوقة

24/03/2014 سجلت أسعار مادة فينيل الاسيتيت (vam) ارتفاعات حادة غير مسبوقة خلال الاسابيع القليلة الماضية لتصل إلى مستوى 1500 دولار للطن في السوق الفورية بشرق آسيا وذلك بارتفاع قدره 50% مقارنة بالأسعار التي كانت سائدة قبل عدة اسابيع.



وقال متعاملون أن المنافسة أصبحت شديدة من قبل المستخدمين النهائيين في أسواق عديدة حول العالم للحصول على الشحنات الكافية وسط نقص كبير في الامدادات والتي بدأت شرارتها بأغلاق نهائي لبعض المصانع القديمة في أوروبا بسبب عدم الجدوى.



وتفاقمت الأمور في بداية شهر مارس مع توقف مصنعين للمادة في امريكا الشمالية ففي يوم 4 مارس أعلنت "دوبونت" عن توقف وحدتها بولاية تكساس بطاقة انتاجية قدرها 335 ألف طن ، وقالت الشركة أن التوقف سيستمر حتى نهاية شهر يونيو.



وفي يوم 13 مارس أعلنت "لندول باسل" أن وحدتها الانتاجية بولاية تكساس ايضا تعرضت لعطل فني مفاجئ ولم تحدد المدة اللازمة لاصلاح العطل في الوحدة التي يبلغ انتاجها 385 ألف طن سنويا.



وفضلا عن ذلك يشهد شهرا مارس وابريل توقف عدد من الوحدات الانتاجية في اليابان والصين وسنغافورة لتوقفات مجدولة بسبب الصيانة الدورية.







وأشار متعاملون إلى أن الأسعار في أوروبا وامريكا سجلت مستويات أسعار أعلى من تلك المسجلة في شرق آسيا حيث سجلت أسعار التصدير من المواني الامريكية نحو 1600 دولار للطن تسليم السفينة فيما قفزت الأسعار الفورية في أوروبا بأكثر من 500 دولار الاسبوع الماضي لتتخطى مستوى الـ 2000 دولار للطن.



هذا وتعد شركة "سبكيم" الشركة الوحيدة في السعودية والخليج والتي تنتج مادة الـ "vam" وذلك بطاقة انتاجية قدرها 330 ألف طن سنويا ، كما أنها المنتج الوحيد لـ "حمض الاسيتيك" الذي يستعمل كلقيم لانتاج الـ "vam" بطاقة قدرها 400 ألف طن سنويا، وفضلا عن ذلك تعد الشركة من أبرز منتجي الميثانول الذي يستعمل كلقيم في انتاج "حمض الاسيتيك" بطاقة انتاجية تصل إلى نحو 1 مليون طن سنويا.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق