الأربعاء، 29 يوليو 2015

المورينجا الشجرة المعجزة




مورينجا اوليفيرا هي شجرة موطنها جبال الهملايا شمال الهند. على الرغم من أنها غير معروفه جيدا في الولايات المتحدة، إلا إن هذه الشجرة تعتبر كنز في أنحاء كثيرة من العالم خصوصا في أفريقيا وأمريكا الجنوبية بسبب الخصائص العلاجية لأوراقها. في الواقع اوراق المورينجا الصغيرة الخضراء غنية جدا بالمغذيات لدرجة انه أطلق على هذه الشجرة عدة اسماء كشجرة الحياة والشجرة المعجزة من قبل سكان البلدان التي تزرع بها .. دعنا نرى هل تستحق هذه الشجرة تلك الاسماء التي اطلقت عليها !!

فوائد المورينجا الصحية

غنية بالمواد المضادة للأكسدة : أظهرت التحاليل أن أوراق المورينجاالمجففه ومسحوق أوراق المورينجا (وهي الكيفية التي تباع وتستخدم فيها اوراق المورينجا ) تحتوي على 46 نوع من مضادات للأكسدة، بما في ذلك الكاروتينات، الزنك، السيلينيوم،والكروم، وجميع الفيتامينات (حتى فيتامين ب وفيتامين ك). كما تحتوي أوراق المورينجاعلى 36 من مركبات مضادات الالتهابات، بما في ذلك الكالسيوم، النحاس، والكلوروفيل، أوميغا-3، أوميغا-6، أوميغا-9، والكبريت. جميع هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات توجد طبيعيا في النبات، وتعمل معا من أجل تحقيق أقصى قدر من امتصاص الجسم لها ، على سبيل المثال المغنيسيوم الموجود في المورينجا يساعدنا على امتصاص الكالسيوم.

تراكيز المغذيات --مثل معظم المكملات الغذائية المورينجاتحتوي على الكثير من المواد المغذية. وبالرغم من ذلك سبب تميزها عن غيرها من المكملات الغذائية الأخرى هو تراكيز تلك المغذيات ، على سبيل المثال اذا قارنا اوقيه من أوراق المورينجاالمجففة مع اوقيه من المواد الأخرى سنجد أنها تحتوي على أكثر من ثلاث أضعاف البوتاسيوم في الموز ، و 2500 ضعف الأحماض الأمينية في الشاي الأخضر ، وثلاث أضعاف الحديد في السبانخ أو لحم البقر المشوي، وثلاث أضعاف الكالسيوم في الحليب ، و10 أضعاف الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين (هـ)

مصدر كامل للبروتين - أوراق المورينجا تحتوي على ما بين 30 و 40 في المئة من البروتين، وتحتوي على 18 من الأحماض الأمينية ، تسعة منها (فالين يسين، لوسين، الحامض الأميني، آيسولوسين، ميثيونين، ثريونين، فينيلالاناين والتربتوفان) أحماضا أمينية أساسية. وهذا يجعل المورينجا مصدر كامل للبروتين --وهذا شيئ نادر في عالم النبات ، نحن بالطبع بحاجة إلى البروتين في بناء العظام والجلد، والدم، والغضاريف، وإنتاج الهرمونات والأنزيمات. وبدون ذلك سوف تتحلل وتتفكك أجسادنا.

يصنع منها زيت ممتاز --على الرغم من أن شجرة المورينجامشهورة جدا باوراقها المغذية، فإن بذورها أيضا لها استخدام: فعندما تنضج قرونها (ثمارها) يمكن معالجتها للحصول على 'زيت البان' ذلك الزيت النقي الحلو الذي ينافس زيت الزيتون انشطة مضادات الأكسدة. زيت البان طويل الصلاحية ولا يفسد، وقد استخدم لعدة قرون كمثبت للعطور، وللطبخ ،وكزيت للتشحيم، وللسلطات.

ونظرا لفوائد المورينجا المذكوره سابقا ، فمن غير المستغرب أن الاستهلاك المنتظم لأوراقها -سواء في حالتها المطبوخة أو المجففة- ارتبط بانخفاض ضغط الدم، وفقدان الوزن، وتحسين المزاج والهضم، صحة الجلد (بعض شركات مستحضرات التجميل الغربية الآن تضيف خلاصة المورينجالمنتجاتها الخاصة بالعناية بالبشرة)، وأكثر من ذلك بكثير ، وفي الواقع يدعي الطب الهندي القديم أن ما يزيد على 300 من الأمراض يمكن علاجها باستهلاك أوراق المورينجا، إذا لماذا لا تجربها؟


المصدر

moringa-sa.net
المورينجا في السعودية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق