الاثنين، 28 أغسطس 2017

بترو رابغ

تنبيه هام


أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم

* تزود أرامكو السعودية المشروع يومياً بـ 400 ألف برميل من النفط الخام، و95 مليون قدم مكعبة من الإيثان، و15 ألف برميل من البوتان.

* تم إستخدام منتجات "بترورابغ" عقب تحويلها، في صناعة منتجات استهلاكية أخرى، مثل البلاستيك والمنظفات والزيوت والأصماغ والمبردات، ومضادات التجمد، والدهانات، والسجاد، والحبال، والملابس، والشامبو، والمكونات الداخلية للسيارات، ومواد العزل، والأفلام، والألياف، والأجهزة المنزلية، ومواد التغليف، والشموع، والأنابيب، وآلاف المنتجات الأخرى.
* يزود المشروع بالمواد الأولية من شركة أرامكو والتي تؤمن النفط الخام بالإضافة الغاز الطبيعي. تجري عملية إصلاح يعتمد على التحفيز من أجل تحويل النفط الثقيل إلى منتجات أخف مثل البنزين والنفثا، بالإضافة إلى منشأة لتحويل غاز الإيثان إلى الإيثيلين. الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تبلغ 18 مليون طن من منتجات النفط المكررة و2.4 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية.
* تستعمل بترورابغ يومياً 400,000 برميل من الزيت الخام و1.5 مليون طن من الإيثان كمواد اولية لإنتاج العديد من المواد المكررة والبتروكيماويات. وتملك المصفاة التي آلت ملكيتها من أرامكو السعودية إلى بترورابغ طاقة إنتاجية سنوية تبلغ 8 ملايين طن من الزيت الثقيل؛ 5.3 مليون طن من الزيت الخفيف؛ 3 ملايين طن من النافثا؛ و 2.6 مليون طن من الكيروسين. وقد شمل مشروع توسعة المصفاة إضافة وحدة تكسير الأوليفينات التي تحول الزيت الثقيل والخفيف إلى كيروسين ومشتقات أخرى، الأمر الذي رفع الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 2.8 مليون طن من الجازولين و 900,000 طن من البروبيلين الذي يتم تحويله إلى منتجات بتروكيماوية.
* تقوم بترورابغ من خلال وحدة تكسير الإيثان ذات المواصفات العالمية بتحويل غاز الإيثان إلى 1.3 مليون طن من مادة الإيثيلين سنوياً، ثم تقوم بتحويل الإيثيلين إلى مواد البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي؛ والبولي إيثيلين عالي الكثافة؛ واحادي جلايكول الايثلين. كما تقوم بترورابغ من خلال وحدة تكسير الأوليفينات بتحويل مادة البروبيلين إلى مواد البولي بروبيلين الاحادي؛ و البولي بروبيلين المقاوم للصدمات؛ وأوكسيد البروبيلين.
*رابغ 2 هو مشروع توسعة بكلفة 8 مليار دولار أمريكي، ويوفر تقريباً 12 من المشتقات البتروكيماوية ذات القيمة العالية المضافة، أغلبها جديدة على المملكة العربية السعودية والمنطقة، ومن المُقرر أن يبدأ المشروع بالإنتاج مع نهاية عام 2016م، وينوّع من قائمة المنتجات ويعزز الصناعات التحويلية.

Let's block ads! (Why?)



بترو رابغ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق