دليلك الكامل لبدء حملتك المدفوعة على فيسبوك وانستجرام بشكل احترافي
فيسبوك وجوجل شركات عملاقة ويهمها أن يقوم الجميع بعمل إعلانات عليها لجني بلايين الدولارات سنويًا من كافة أنحاء العالم، ولا يهمها كثيرًا إن كان العملاء يفهمون تماما كيف تعمل أو لماذا يقومون بصرف مبالغ طائلة مقابل نتائج غير مرضية بالدرجة الكافية. ورغم أنهم يقومون بتجهيز الكثير من المواد التعليمية المجانية (فيسبوك بلوبرينت) التي تقدم للعملاء الطريقة الأفضل لاستخدام منتجاتها إلا أنّ سرعة تعديل اللوجاريثمات والتحديثات القائمة عليها تفوق كثيرًا سرعة تجهيز المواد التعليمية – إن وجدت باللغة التي تبحث عنها! –
من جهة أخرى فإنّ شركات التسويق الالكتروني كثيرة جدًا ولكنّ المحترفين فيها قلّة قليلة. أحيانًا يضطّر بك الأمر إلى تجربة العديد من الشركات قبل الوصول إلى شراكة طويلة الأمد ومريحة مع أحدهم.
لذلك هذا المقال مهم من أجلك. لكي تفهم بنفسك كيف يمكنك عمل إعلان الفيسبوك بنفسك وقياس كلّ شيء بالطريقة الصحيحة.
ما هي آلية عمل إعلانات الفيسبوك؟
منذ نهاية عام 2019 قامت فيسبوك بتخفيض عدد مرات الانتشار (reach) بنسبة 2.2%، وكلما زاد عدد المعجبين بصفحتك كلما قلّ متوسط الانتشار لمعدل المنشورات التي تضعها، ويتوقع أن يكون الانتشار 5.5% من إجمالي المتابعين (المصدر)
ليس فقط بسبب تعديلات اللوجاريثم في فيسبوك والتي تقوم بالتضييق على بعض المجالات (مثل القروض والعقارات) وإنما النتيجة النهائية هي رفع سعر الإعلانات بشكل عام على جميع المستهلكين، فإذا قل الانتشار الطبيعي فإن هذا مقابلا لعرض المواد المدفوعة وارتفاع المنافسة، وكلما دفعت أكثر سوف تظهر بشكل أكبر!
النمو المستمر لفيسبوك عامل كبير لتغيّر اللوغاريتمات والتعديلات المستمرة في السياسات، فمنذ عدة سنوات تم إشهار ملكية الصفحات ومن يديرها وتاريخ تغيير أسماء الصفحة بل والإعلانات التي تقوم بها كل صفحة. ورغم أنّ هذا سهّل الأمر على المنافسين لكي يعرفوا بالضبط ما هي الإعلانات التي يقوم بها منافسيهم إلا أنّها في نفس الوقت انتهاك لخصوصية بعض الشركات وتسهيل على البعض بنسخ الإعلانات بالضبط أو نقلها من المنافسين الأكبر حجمًا أو الأكثر انتشارًا.
ما هو الإعلان الممول؟
الإعلان الممول هو أي منشور تم دفع الأموال ليصل إلى عدد أكبر من الناس، ويكون على شكل فيديو أو صورة أو مجموعة من الصور ويمكنك اختيار إظهاره على فيسبوك وانستجرام ومسنجر والقصص (الستوريز) أو بعضها دون الآخر.
كيف تعرف إذا كان الإعلان ممولا؟
من حقّ المستخدم معرفة الإعلان من غيره، ولذلك يظهر كلمة “مموّل” أو “sponsored” بخط صغير في الأعلى لتمييز بوست الإعلان من غيرها من المنشورات الطبيعية.
متى يختار فيسبوك إظهار إعلانك؟ (المزاد – Auction)
يقوم فيسبوك بإظهار إعلانك بناء على عدة عوامل منها: الميزانية المدفوعة يوميًا أو الميزانية الإجمالية؛ وذلك مقارنة بميزانية منافسيك. وعوامل أخرى مثل الاستهداف الذي قمت به، مثلا: لو كنت أنت محلا لبيع الطرح للمحجبات وهناك محل آخر لبيع الطرح للمحجبات فإنّ كلاكما تتنافسان لإظهار إعلانكما أمام “هدى” المحجبة والتي تقوم بعمل لايك لعدة صفحات مهتمة بالطرح، ولأنّ “هدى” هي عميل مثالي لكلا الإعلانين فإنّ الإعلان ذو الميزانية الأعلى في الغالب سيظهر لهدى. بينما يمكن أن يظهر كلا الإعلانين في أوقات مختلفة ولكن يظهر صاحب الميزانية الأعلى في أوقات الذروة.
عوامل أخرى مهمة: جودة الإعلان نفسه ويشمل ذلك: الصورة أو الفيديو المختار والنصّ المكتوب معه والرابط إن وجد الذي سيذهب إليه المستخدم.
عوامل أخرى مهمة: دقة الاستهداف نفسه، إعلان محل طرح يجب أن يستهدف البنات فقط لكي يحقق أكبر نتيجة، والبنات من سن 18-50 مثلا وفي مناطق معروف أن أغلبها محجبات أو محلات طرح.
الهيكل التنظيمي (الترتيب) الصحيح لاعلانات فيسبوك وانستجرام.إعلان فيسبوك ممول
هناك 3 عناصر لكل إعلان فيسبوك، هذه العناصر هي:
حملة إعلانية ينطوي تحتها >> مجموعات إعلانية >> تنطوي تحتها إعلانات
لا يمكن عمل أي إعلان بدون أن يكون تحت مظلة مجموعة إعلانية ولا يمكن عمل مجموعة إعلانية بدون أن تكون تحت مظلة حملة إعلانية.
وكما هو موضح في الشكل أعلاه، هناك عناصر إجبارية في كل خطوة وعناصر اختيارية.
إعدادات الحملة الإعلانية (Campaign)
الحملة الإعلانية هي قمّة الهرم ومنها تتفرع كل التفاصيل الأخرى فهي عمود الأساس لإعلانات فيسبوك وانستجرام في مدير الإعلانات.
عناصر إجبارية: هدف الحملة – اسم الحملة
عناصر اختيارية: يمكن اختيار توزيع الميزانية من الحملة الإعلانية ولكننا كمسؤولي تسويق لا نفضل هذا الاختيار، لأننا قد نقوم بعمل حملة واحدة مثلا بعدة مجموعات تسويقية لاختبار الجمهور المستهدف وكل مجموعة بمبلغ مساو للآخر لنختبر الجمهور الأكثر اهتمامًا بمنتج ما.
مثلا:
في حالة توزيع الميزانية من الحملة / الكامبين لا يمكن توزيع الميزانية بالتساوي بين مجموعتين، لأن فيسبوك يقوم بإدارة الميزانية بين المجموعات (2 أو أكثر) حسب خوارزمية معينة وربما لا يكون هذا عادلا إذا رغبت في توزيع الأموال بالتساوي لاختبار جمهورك.
السبب الآخر المهم الذي يجعل هذه الطريقة غير مستحسنة أننا جربناها في إعلاناتنا، قمنا بعمل حملتين متطابقتين تماما، واحدة تقوم بتوزيع الميزانية من الكامبين والأخرى من المجموعات، نفس الأرقام جميعها، والصور والكلام وكل شيء.
النتيجة: وجدنا أنّ وضع الميزانية في الحملة الإعلانية خيار سيء، تم صرف الأموال في وقت سريع وبدون نتيجة تقريبًا، بينما توزيع الأموال في المجموعات كان مؤثرًا أكثر على نتائج الحملة وقام بمنحنا النتيجة الأفضل.
هذه خبرة سنوات من عمل الإعلانات وآلاف الدولارات المصروفة.
إعلان فيسبوك ممول
إعدادات المجموعات الإعلانية (Ad Sets)
ثاني عمود من أعمدة الحملة الإعلانية هي المجموعات الإعلانية، في الصورة السابقة، هناك مجموعتين إعلانيتين تحت نفس الحملة الإعلانية. واحدة تستهدف الرجال فقط في مكان ما، والأخرى تستهدف النساء فقط في مكان ما. الاسم ليس مثاليًا، سنتحدث لاحقًا في هذا المقال عن أفضل طريقة لتسمية الكامبين أو الحملة الإعلانية في إعلان فيسبوك الممول وإعلان انستجرام الممول وسيساعدك هذا بالتحديد إذا كنت تقوم بعمل عدة حملات لعملاء مختلفين أو حتى عدة حملات لعميل واحد ولكن بمنتجات مختلفة… إلخ
عناصر إجبارية:
اسم المجموعة الإعلانية (Adset Name): وعليك أن تختاره بعناية حسب هذه العوامل الإجبارية (سنتحدث لاحقًا في هذا المقال عن أفضل طريقة لتسمية إعلان الفيسبوك الممول).
موقع حدث التحويل Conversion: فقط في الحملات التي يكون هدفها التحويل (Conversion)
اختيار صفحة فيسبوك مرتبطة بالإعلانات. ببساطة لا يمكنك عمل أية إعلانات ممولة على فيسبوك بدون صفحة فيسبوك (بيج وليست حسابا شخصيًا). وبالطبع حساب انستجرام إذا كنت ترغب في عمل إعلان ممول على انستجرام أيضًا.
الجمهور المستهدف (Targeting): الدولة أو المدينة، يمكن اختيار أكثر من مكان كما يمكنك اختيار دولة واستبعاد بعض المدن مثلا ويحتوي الاستهداف على:
الموقع (البلد)
الجنس (ذكر – أنثى)
الاهتمامات (الأشخاص الذين يتوافقون مع)
مواضع ظهور الإعلان (placement): فيسبوك، قصص فيسبوك، رسائل، انستجرام، قصص انستجرام، الفيديو، وغيرها
يمكنك اختيار “المواضع التلقائية” ولكن إذا كانت ميزانيتك قليلة فلا داعي مثلا للإعلان في القصص أو في أقسام الاستكشاف أو مقاطع الفيديو المضمن في المحتوى أو نتائج البحث أو في المقالة أو التطبيقات ومواقع الويب. هذه الأماكن تأكل من ميزانيتك وتستهدف أشخاصًا وإن كانوا ضمن جمهورك المستهدف بشكل عام إلا أنّ المكان غير مناسب لوضع إعلان فيه، مثلا، نتائج البحث تظهر لشخص يبحث بالفعل عن شيء ما وليس لديه وقت لينقر على إعلان عن شيء آخر في الوقت الحالي، وإن كان هذا الشخص من جمهورك المستهدف، وهكذا.
لذلك من الأفضل اختيار Manual placement وفي كل الأحوال لا تختر ِAudience Network.إعلان فيسبوك ممولما هي شبكة الجمهور؟ هي أماكن اشتراها فيسبوك في مختلف المواقع من أجل استهداف أكبر وخدمة أكبر لعملائه (أي أنت وأنا وكل من يقوم بعمل إعلان) ولكنها من واقع خبرتنا الممتدة سنوات، تقوم باستهلاك ميزانيتك بسرعة خرافية وبدون عائد حقيقي.
6. الميزانية (Budget): يمكن اختيار دفع مبلغ يومي أو مبلغ واحد فقط يقوم فيسبوك بتوزيعه على عدد الأيام التي تختارها (باختيارك لتاريخ بدء الإعلان وتاريخ لنهاية الإعلان الممول)
عناصر اختيارية:
جدولة تاريخ بدء وانتهاء الحملة الإعلانية (scheduling)
إذا كانت لديك ميزانية محددة يجب أن تقوم بتوزيعها على الأيام المختارة وفي تلك الحالة يفضّل اختيار تاريخ انتهاء الحملة الإعلانية كي تتوقف تلقائيًا إذا كنت منشغلا أو حصلت لك حالة طارئة ما أو انقطع اتصال الانترنت ولم تستطع إيقاف الحملة.
اختيارات الجمهور المستهدف
الوضع الافتراضي هو استهداف أمريكا، عليك بالطبع تغيير ذلك إلى البلد التي تستهدف فيها، بالإضافة لاختيارات اهتمامات معينة أو سلوك معين خاص بجمهورك المستهدف، مثلا: يفضل للمتاجر الالكترونية استهداف من لديهم سلوك التسوق اونلاين، بينما للعيادات أو المشافي يفضل استهداف الأشخاص المهتمين بمواقع طبية معينة أو بسلوك معين له علاقة بالمرض أو العيادة وهكذا.
اختيار عرض الإعلان لمتابعين صفحة ما أو مستخدمي تطبيق ما
من اختيار “Connection” بعد اختيار الجمهور المستهدف، ستجد اختيارا يتجاهله معظم الناس، لكن عليك كمسؤول تسويق محترف أن تقوم بتفعيله لتقليل تكلفة الإعلانات لك أو لعميلك. يقدّم هذا الاختيار خاصية عدم عرض الإعلان أمام الذين أعجبوا بالصفحة، وهذا ضروري مثلا في حالة كان الإعلان للوصول أو لرفع معجبي الصفحة، لماذا تقوم بإظهار طلب إعجاب بشخص قام بعمل لايك من قبل أصلا؟
اختيارات توزيع الميزانية (عادي أو متسارع)
أحيانا نحتاج إلى عمل كامبين في آخر لحظة، وقتها يقوم مسؤول التسويق المحترف باختيار توزيع الميزانية المتسارع لكي يقوم بإجبار المنصة على جلب أكبر قدر من النتائج في وقت أقل.
اختيارات أقصى حد لقيمة الليد / CPA – حسب هدف الحملة
هذا الاختيار غير مفيد إلا إذا كنت تعرف بالفعل قيمة الليد، فيما عدا ذلك قد يكون متوسط قيمة الليد 4 دولارات فإذا أدخلت 2 دولار فإنّ الحملة لن تصرف أية أموال أو ستصرفها ببطء شديد جدًا ولن تقوم بصرف القيمة اليومية التي وضعتها حتى تقوم بتغيير هذا الرقم أو تركه أوتوماتيكيا لفيسبوك.
اختيار مرات مشاهدة الإعلان لكل مستخدم (Frequency cap)
إذا كنت تقوم بعمل حملة وصول لأكبر عدد من المشاهدين، يمكنك اختيار عدد مرات المشاهدة للمستخدم الواحد لتكون 1 أو 2 حسبما تريد.
إعدادات الإعلانات (Ads)
عناصر إجبارية:
اسم الإعلان
صورة أو فيديو أو مجموعة صور (إعلانات دوارة-Carousel)
رابط الموقع (حسب هدف الحملة)
أيقونة مخاطبة العميل بالأكشن المطلوب (Learn More, sign up…إلخ)
كتابة نص الإعلان الذي سيظهر أعلى الصورة / الفيديو
اختيار حساب انستجرام حيث سيظهر الإعلان
عناصر اختيارية:
كتابة عنوان رئيسي للإعلان (Headline). مثل: سجل الآن مجانا – أو: اضغط هنا للتسجيل وغيرها
كتابة سطر توضيحي أسفل العنوان الرئيسي أعلاه (Description). يمكن تجاهل هذا السطر لأنّ مع تغيير المنصات لا يظهر غالبًا إلا من تصفح الكمبيوتر بينما أكثر من 80% من العملاء يتصفحون من جوالاتهم.
شرح أهداف الحملات المدفوعة وكيفية قياس أداء كل منها
هناك ثلاثة مراحل يمرّ بها المستهلك أو العميل قبل عملية الشراء، أولها معرفته بالمنتج أو العلامة التجارية، ثانيا: الاهتمام بهذه العلامة أو الرغبة في شرائها وثالثًا: اتخاذ الفعل بعملية الشراء.
وهذه المراحل الثلاث ما يطلق عليها في التسويق: مراحل التسويق Marketing Funnel ممثلة بالصورة التالية للتوضيح:
لقراءة بقية المقالة :
https://digiutm.com/2020/02/28/masteryourfacebookadsar/
دليلك الكامل لبدء حملتك المدفوعة على فيسبوك وانستجرام بشكل احترافي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق