الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016

بطارية السيارة أهم دور داخل السيارة تعرف على أنواع البطارية وكيف تحافظ عليها من التلف

اليوم سنتحدث عن بطارية السيارة ، أو مخزن الكهرباء بالسيارة بمعنى اخر ..بطارية السيارة هي نوع من انواع البطاريات التي يمكن اعادة استخدامها بعد أن تقوم شحنها ،من اهم وظيفه البطارية هي انها تعمل على تشغيل بادئ الحركة (المارش) وهو الذى يعمل على تشغيل المحرك الاحتراق الداخلي سواء أن كان يعمل بالبنزين أو الديزل. كذلك فإن البطارية هي المشغل الرئيسي لأجهزة الكهرباء بالسيارة كالراديو و التكييف بالسيارة وأيضا لمبات الإنارة..وكل الأجهزة الأخرى ..و نظرا لأهمية الدور الذى تقوم به (البطارية) داخل السيارة سنستعرض بعض النصائح التي تساهم في الحفاظ على بطارية السيارة.

–أنواع البطارية:

يوجد نوعان من البطاريات ..البطارية الجافه والأخرى عاديه ..

1- البطارية العادية:

هي التي تستخدم السوائل، ويمكن فحصها من خلال تفقد مستوى السائل بها فإذا وجدت انه اقل من المستوى المطلوب. فعند ذلك يجب تزويد البطارية و تعبئتها بالماء المقطر لكى تحافظ على عمر البطارية الافتراضي حيث يعتبر قلة الماء عن المستوى المطلوب داخل البطارية من أكثر الأسباب التي تعمل على تقليل عمرها الافتراضي.

2-البطاريه الجافة:

و هى يمكن فحصها من خلال عدسة توجد أعلى البطارية ويتم تمييز حالتها من خلال لونها فاللون الاخضر يعنى انها جيدة الشحن.. أما اللون الأسود فيعنى أن البطارية تحتاج للصيانة.

–نصائح هامه لكى تحافظ على بطارية السيارة:-

1-نؤكد دائما على الحرص بعمل الصيانة الدورية للسيارة بصورة منتظمة وبالمواعيد المقررة وتكون داخل المراكز المتخصصة ليقوموا بذلك الأمر فهذا يعمل بدوره على الحفاظ على كل جزء من اجزاء السيارة وبالطبع يكون للبطارية نصيب في ذلك أيضا.

2-عند الشراء يجب أن تتأكد من صلاحية البطارية وأيضا فترات الضمان الخاصة بها.

3- عمر البطارية الافتراضي يتراوح عموما ما بين 12 إلى 18 شهرا، و اغلب البطاريات الحديثة توجد لها مؤشرات لونية لتتمكن من أن تعرف حالتها ،فيدل اللون الاخضر على كفاءة البطارية ،و اللون الأبيض او الشفاف يدل على حاجة البطارية للشحن أما اللون الأحمر فيدل على ان العمر الافتراضي للبطارية قد انتهى.

4- الأشياء التي تضر بالبطارية هي قلة استخدام السيارة ،لذلك ننصحك عند ركن السيارة لمدة طويلة أن تقوم بنزع البطارية وتقوم بحفظها وكذلك ننصحك بإعادة شحنها مرة كل عشرة ايام.

5-يجب أن تفقد المستوى الحمضي الموجود بالبطارية عن طريق فتح الغطاء وملاحظة المستوى الحمضي في حال وجد اقل من 1.5 فيجب اضافة ماء مقطرا يكون نظيفا وذلك للسماح باختلاط الماء مع الشوارد لكى يتم تحقيق نوع من التوازن .

6-إن لاحظت أي تسريبات على شكل خطوط اسفل غطاء البطارية او شقوق فذلك يعنى أنه يوجد تسريبات لسائل البطارية لذا من المفضل أن يتم تغيير البطارية في الحال.

7-يجب أن تحرص على حماية الأطراف (الأقطاش) وأيضاً الأقطاب من الصدأ ..كما يمكنك استخدام النشادر وبيكربونات الصوديوم لهذا الأمر.

8-فى حال اضاءة اللمبة الموجودة بتابلو السيارة والتي تظهر دائما مع لمبة الزيت عند بداية التشغيل للسيارة ..لا تنزعج فهذا لا يعنى بالضرورة وجود عطل بالبطارية ولكن قد يكون عطل بالدينامو .

9-لكى تقوم بعمل واقي او عازل يعمل على عزل البطارية عن الرطوبة.. ننصحك بأن توضع طبقه من الشحم على اقطاب البطارية بالمكان المخصص للتوصيل قبل أن تقوم بتركيب الكابلات ،واظب على هذه العملية في كل مره يتم فصل الكابلات فيها واعادتها فهذا يساعد أيضا على منع التأكل وبالتالي الحفاظ على عمر البطارية الافتراضي.

10-فى حال إن رفض المحرك التشغيل يجب عدم الإصرار على الحركة حيث يعمل هذا على استهلاك البطارية كثيرا ويكون بلا فائدة.

11- استخدام شاشات ال DVD وكذلك الأنظمة الصوتية بالسيارة تعد من الأسباب التي تقلل من العمر الافتراضي للبطارية.

12-إن احتجت لإزالة كابلات البطارية فيجب الحرص على البدء بنزع الكابل السالب أولا ثم الموجب ذلك لمنع حدوث دائرة كهربيه قصيرة المدى ،فيفضل كإجراء وقائي نزع الكابل السالب أولا أي الكابل الأرضي أولا ثم الموجب لتتجنب الخطر.

13- في حالة التخلص من البطارية ..فأحرص على التخلص منها بطريقه امنه وسليمه بالتوجه إلى المراكز المتخصصة لإعادة التدوير أو التخلص من النفايات ،ذلك لآن البطاريات المعيارية للسيارات تحتوى على عناصر من الرصاص والبلاستيك وكذا الحمض وهذه كلها من ملوثات البيئة ،لذا تصنف البطاريات على انها من النفايات ..فيجب التخلص منها بطريقه سليمه و امنه.

Let's block ads! (Why?)



بطارية السيارة أهم دور داخل السيارة تعرف على أنواع البطارية وكيف تحافظ عليها من التلف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق