الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

شركة قد يصدر قرار مجلس الوزراء قريبا يخص نشاطها 100%

تنبيه هام

أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم



سيسكو

خلاصة الموضوع لمن لا يحب قراءة التفاصيل:



ينتظر ان يقرر مجلس الوزراء قريبا (الأسابيع المقبلة) تعرفة رسوم الموانئ التي يدفعها المستورد او المصدر على الحاويات (containers ) فالرسوم مخفضة منذ عدة سنوات 50% عن السعر الرسمي في نظام الموانئ بقرار من مجلس الوزراء وتنتهي بعد حوالي شهرين ( مثل ما تم خفض رسوم أخرى كالرخصة والاستمارة)

في حال عودة الأسعار الرسمية السابقة وهو امر متوقع بشكل كبير فقد تتضاعف أرباح سيسكو نظرا لان تكلفة التشغيل ثابتة وتمتلك الشركة محطة حاويات في ميناء جده بنظام BOT (بناء وتشغيل ونقل ملكية عند انتهاء العقد للدولة )اذا كان ال.
كما انه لدى الشركة توسعة للمحطة تزيد 50% ستنتهي العام المقبل

التفاصيل :


سيسكو تمتلك شركة بوابة الأحمر للحاويات بميناء جده وهي الشركة الوحيدة في السعودية المشغلة للموانئ السعودية بنظام BOT لمدة 30 سنة حيث قامت بانشاء ارصفة الميناء وملحقاتها والمعدات ( المحطة ) بالكامل عكس باقي الشركات المشغله للموانئ التي تشغل ما انشأته الدولة باستثناء اعمار .
وتحصل الدولة على الانشاءات والمعدات بعد انتهاء مدة العقد إضافة لرسوم سنوية على الإيرادات الحالية بين 5%
-15% حسب ما قرأت .

لذلك متوقع ان أي زيادة في سعر الرسوم ستدخل لحساب الشركة مع خصم حصة الدولة المحددة ( او حسب ماهو متفق عليه بالعقد بين الشركة والدولة )
فهذا سيرفع الأرباح بشكل كبير ربما بنسبة تتجاوز 100% او 200%( إذا كان توزيع الإيرادات سيتم حسب الوضع الحالي ولم اطلع على تفاصيل العقد لكن من المؤكد ستستفيد الشركة )

السعر المخفض الحالي للحاوية القياسية 20 قدم = 270 ريال . و السعر الرسمي بالنظام 540 ريال.


لماذا يتوقع رفع رسوم خدمات الموانئ ؟

لان السعر الرسمي ضعف السعر الحالي الذي خفض 50% لفترة محددة من قبل مجلس الوزراء في أيام الرخاء.
ولانه دخل إضافي للدولة معظم الإيرادات من كل الموانئ تذهب للدولة (المؤسسة العامة للموانئ )
وخصوصا ان المبلغ بسيط جدا على التجار لا يتجاوز 5% من تكلفة نقل الحاوية من ميناء التصدير (وليس تكلفة البضاعة) ولا يؤثر في تكلفة البضاعة اقل من 1% .
حتى الموردين والمخلصين الجمركيين متوقعين رفع الأسعار كما في الرابط الذي نشرته قبل أيام صحيفة المدينة

http://ift.tt/2ggfFM0/

اضافة الى ان السعر يعتبر اقل من أسعار الدول المجاورة على سبيل المثال

على سبيل المثال رسوم موانئ دبي = 422 درهم اب اعلى من السعودية ب 56%


كم ارتفاع الربح المتوقع عند رفع الاسعار ؟
اذا كان سيستمر توزيع الايرادات كما هو حاليا فالارتفاع بالارباح للشركة سيتجاوز 100% لان تكاليف التشغيل ثابتة .
لكن لا اعلم تفاصيل العقد مع الدولة . لذلك لا يمكن تحديد الارتفاع المتوقع بالارباح

اضافة :

- لدى الشركة توسعة 50% لمحطة الحاويات متوقع تنتهي خلال سنة ومتوقع ترفع الأرباح بنسبة مماثلة حسب معدل التشغيل .

- حصة سيسكو في محطة بوابة الأحمر 63% (60%) مباشرة والباقي غير مباشر عن طريق شركاتها الأخرى . وهي تشكل معظم أرباح لشركة .

ملحقات :

نص قرار مجلس الوزراء :

الاسعار الرسمية قبل التخفيض

رابط النظام الرسمي
http://ift.tt/2fErA2F

وهنا السعر المخفض 50 % من موقع مؤسسة الموانئ

رسوم موانئ دبي =422
http://ift.tt/2fExhxh

ماهو نظام BOT ؟
هو اختصار لـ (BUILD OPERATE TRANSFER) والتي تعني بالعربيّة التحويل والتشغيل والبناء، وهو عبارة عن نظام التشغيل والبناء والتحويل بالإضافة إلى نقل الملكيّة أو التشييد، حيث يتم قيام مستثمر من القطاع الخاص بعد إعطائه ترخيص من جهة حكوميّة مختصّة من أجل تشييد أو بناء مشروع بنيّة أساسيّةمثل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء أو إنشاء مطار وذلك على أن يقوم بتشغيلّه وإدارته بعد عمليّة الانتهاء منه وذلك بإمتياز معيّن قد يكون مدتّه من (30-40) سنة، وخلال هذه المدّة يقوم بتشغيل المشروع ويحصل على التكاليف والأرباح من خلال الرسوم والعوائد التي يقوم بدفعها مستخدمي المشروع، وبعد الإنتهاء من مدّة الامتياز ينقل المشروع بكل عناصرّه إلى الجهة الحكومية أو الدولّة، ممّا يعني أن نظام ( BOT) هو آليّة التمويل من أجل إنشاء البنيّة التحتيّة والأساسيّة في مجال معيّن بعيداً عن موارد الحكومّة

((توضيح : هذا الموضوع ليس توصية شرا او بيع و ليس جزما برفع الرسوم ولكنه لقرب انتهاء مدة التخفيض وتوقع مني ومن المختصين برفع الاسعار لاسباب ذكرناه أعلاه ولذلك أتمنى ان تبني قرارك الاستثماري بعد الاستشارة .. ونسبة فائدة الشركة مبنية على ان حصة الإيرادات للشركة والدولة تبقى كما هو الوضع الحالي ))

Let's block ads! (Why?)



شركة قد يصدر قرار مجلس الوزراء قريبا يخص نشاطها 100%

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق