الأربعاء، 19 مارس 2014

وجهة نظر (2)

كنت قد ذكرت في آخر موضوع لي أن السيولة تتحرك بإتجاه قطاع الإسمنت والبترو ترقبا لإعلانات جيدة وخصوصا من بعض الشركات .. وذكرت بعض الأمثلة .. وخصيت "نما" و "اسمنت حائل" بالأفضلية مناصفة .. وأسعارهما اليوم أعلى مما كانت عليه وقت كتابة الموضوع وإن كانت لم تتفاعل بعد ..



وذكرت بشكل عام أهمية الأخذ بالحسبان جميع الظروف الأخرى وأهمها السياسية .. فسوقنا شئنا أم أبينا لديه حساسية شديدة للأخبار وخصوصا السياسي منها .. ولامجال هنا للتفصيل في الأسباب ..



مايهمني الأن ان الأسبوع القادم تجتمع به عدة أمور ..



الأول .. تصاعد في المواقف السياسية وتراشق بالتصريحات لإحراز أكثر المكاسب السياسية ولن أستبعد أبدا أن أرى التراشق يتعدى الكلام الى الفعل .. ويكفي تصريح كيري الأخير ان الوضع الأن شبيه بماسبق الحرب العالمية الثانية والله يكفينا الشر .. عدا عن التحركات المحلية السريعة وفي عدة اتجاهات وتصاعد حدة المطالب بإنهاء الوضع بسوريا وقد تكون ورقة ضغط من الدول الصديقة للشعب السوري وعلى رأسهم السعودية لإستغلال التوتر بين الروس والأمريكان بشأن أوكرانيا .. فياتصيب كلها ياتخرب كلها ..



الثاني .. آخر اسبوع قبل اقفال حسابات الشركات للربع الأول واعلان النتائج .. وقد يستبق السوق اداء بعض الشركات وخصوصا البتروكيميكال وخصوصا من لديهم مصادر داخلية لمعرفة الأرقام .. ولا ننسى ان الصين أكبر محرك للإقتصاد بالعالم الأن أعلنت توقعات مخيبة للنمو المستقبلي وهو ما أثر أيضا على أسعار النفط .. ولا أستبعد تأثر بعض الشركات البتروكيماوية وخصوصا المصدرة للصين وعلى رأسهم سابك ..



الثالث .. إجازة منتصف الترم وقد يستغله البعض ويسحب سيولته لإعادة ترتيب الأوراق



====



الزبدة:



أرى بعض الفرص المحدودة وخصوصا التي يتوقع لها أخبار ايجابية ولكن سلبية السوق العامة تجعلني مترددا في تغليب ايجابية هذه الفرص المحدودة .. وعليه قد يكون التريث أفضل ..



أعتقد "السيولة" خيار جيد في ضوء مستجدات الأمور السياسية وهو أكثر أمر يقلق السوق الآن..




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق