الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

التيسير الكمي وأثره على السوق غدا

قرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنهاء برنامج شراء السندات الذي بدأه عام 2008 لتحفيز الاقتصاد، وبذلك يوقف البنك المركزي مشتريات سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري بحوالي 15 مليار دولار بدءاً من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.



وعلى ما يبدو، فإن البنك المركزي متفائل بشأن سوق الوظائف مضيفًا أنه لا يتوقع انخفاض معدلات التضخم على المدى الطويل بسبب انخفاض أسعار الطاقة.



وللمرة الأولى، قال الاحتياطي الفيدرالي بوضوح إنه من الممكن رفع معدلات الفائدة قريبًا إذا ما حقق الاقتصاد نموًا أسرع من توقعاته.



من ناحية أخرى، يمكن أن يتسبب تباطؤ النمو في تأجيل قرار البنك المركزي برفع معدلات الفائدة لأول مرة منذ عام 2006.



وتجدر الإشارة إلى أن الفيدرالي قد اشترى أوراقًا مالية بحوالي 1.6 تريليون دولار منذ عام 2012 في ضوء البرنامج الثالث للتيسير الكمي في خطوة من شأنها خفض معدلات الفائدة وإنعاش الاقتصاد.



وتصل موازنة الاحتياطي الفيدرالي حاليًا إلى مستوى تاريخي بواقع 4.5 تريليون دولار، وهو ما يفوق الموازنة المسجلة عند البدء في شراء السندات لأول مرة عام 2008 بمقدار ستة أضعاف.



هذا، وجاءت نتيجة التصويت بلجنة السياسة النقدية للفيدرالي على النحو 9-1، حيث كان المعارض الوحيد هو "ناريانا كوتشرلاكوتا" رئيس الاحتياطي الفيدرالي بمدينة "مينابوليس




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق