الخميس، 23 سبتمبر 2021

حساسية الأسنان، هل لديك حل؟

تنبيه هام


أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم

حساسية الأسنان، هل لديك حل؟
حساسية الأسنان هي مشكلة شائعة بشكل متزايد بين السكان الصغار والكبار ،وتؤثر على 1 من كل 7 بالغين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40.
ومع ذلك، على عكس ما يعتقد في بعض الأحيان، يمكن منع حساسية الأسنان وعلاجها. الخطوة الأولى هي الكشف عن جذور المشكلة لإيجاد العلاج الأكثر فعالية وفقا لاحتياجات كل مريض. لدينا خطوط كارايكس تقديم الرعاية المحددة في حالات حساسية الأسنان.
ما هي حساسية الأسنان؟
تُعرف أيضًا باسم فرط الحساسية في الأسنان ، وتتكون من ألم حاد يحدث في منطقة محددة من الفم. ومن الملاحظ كثقب قصيرة ولكن غير مريحة جدا، الناجمة عن حافز خارجي مثل ملامسة البرد أو الحرارة مباشرة على الأسنان.
في حين أن أجزاء الأسنان غالبا ما تكون محمية من هذه الأنواع من الأحاسيس غير مريحة، عندما داخل الأسنان، العاج، يصبح غير محمي ويتلامس مع أي حافز خارجي، يحدث الألم التي يمكن أن تختلف في كثافة والمدة.
ديندين هو نسيج الأسنان تحت المينا ويحتوي على الآلاف من أنابيب العاج، والتي تربط بطريقة أو بأخرى خارج الأسنان إلى النهايات العصبية في الداخل. عندما يتعرض العاج، وينظر إلى المحفزات الخارجية مثل البرد أو الحرارة من قبل العصب من الأسنان المنتجة حساسية الأسنان.
وفقا لتعريف كلية الصحة في مدريد من فرط الحساسية دنتين، يمكن أن تكون المحفزات الخارجية التي تنتجه الحرارية، الكيميائية أو اللمس. مستوى حساسية يختلف تبعا لنوع وموقع الضرر الذي لحق بمينا الأسنان.

الأعراض الأكثر شيوعا
كيف أعرف إذا كان لدي حساسية الأسنان للعمل وفقا لذلك؟ نوع الألم أو عدم الراحة في هذه الحالة يمكن التعرف عليها بسهولة.
الأعراض الأكثر شيوعا للكشف عن حساسية الأسنان هو ظهور ألم شديد ومحلي. يتم تقديم هذا على أنه بانغ مزعج للغاية ، استجابة لحافز خارجي ، أو حتى عفوية.

أسباب حساسية الأسنان
على الرغم من أن هناك عوامل وراثية تجعل بعض الناس أكثر استعدادًا لحساسية الأسنان ، فإن الغالبية العظمى من الأسباب ترتبط بنمط الحياة وعادات نظافة الفم اليومية.
من بين الأسباب الرئيسية لحساسية الأسنان لدى السكان الشباب هي:
تنظيف الأسنان بالفرشاة غير صحيحة، وتطبيق الضغط العالي الذي يسبب ارتداء مينا الأسنان أو سحب اللثة.
استخدام معجون الأسنان شديد الكاشطة ، والتي يمكن أن تبلى المينا وفضح العاج.
علاجات تبييض الأسنان التي تزيد من الحساسية على مدى فترة معينة من الزمن.
استهلاك الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة، مثل العصائر والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية أو الغازية.
ارتجاع المعدة و القهوية التي تحمض تجويف الفم، وإتلاف المينا.
ارتداء أجزاء الأسنان بسبب البروكسية أو طحن الأسنان.
تسوس الأسنان أو الكسر الذي يترك العاج يتعرض.
الحشوات البالية.
وبالمثل ، من الشائع أن تعاني من فرط الحساسية في الأسنان بعد علاج الأسنان مثل جراحة الغشاء المخاطي ، أو تقويم الأسنان أو وضع الحشوة. هذا النوع من الحساسية مؤقت ويتوقف مع مرور الأيام.

كيفية تجنب الأسنان الحساسة؟
اعتمادا على السبب الجذري لهذا السبب، وهناك العديد من العلاجات الوقائية التي يمكنك اللجوء إلى لتجنب مثل هذه آلام الأسنان مزعج.
ومن بين التدابير الأولى ضمان نظافة الفم السليمة.
وضع في الممارسة الصحيحة أسلوب تنظيف الأسنان، فضلا عن استخدام معجون الأسنان غير جلخ حتى لا تلحق الضرر المينا أو يسبب تراجع اللثة.
من المهم أيضا لأي مريض مع حساسية الأسنان اتباع نظام غذائي منخفض في الأطعمة والمشروبات السكرية، وكذلك الحد من استهلاك الأطعمة الحمضية.
الرئيسيةصحة الأسنانكيف نعالج الأسنان الحساسة؟
كيف نعالج الأسنان الحساسة؟
شاركغرد
الأسنان الحساسة مشكلة تواجه الكثيرين، وهي من المشكلات التي تسبب إزعاجًا يوميًا للذين يعانون منها، فكيف يتم علاج الأسنان الحساسة؟

كيف نعالج الأسنان الحساسة؟
حساسية الأسنان حالة طبية متعلقة بصحة الأسنان واللثة، أفضل دكتور أسنان في عيادات الشاكرين فهي تحدث عند غياب الحماية لعاج السن التي توفرها مينا الأسنان واللثة، فعند تاكل مينا الأسنان أو تراجع اللثة تختفي هذه الحماية وينكشف عاج السن، فتصبح الأسنان حساسة ومؤلمة بشكل يومي.
فكيف يمكن علاج حساسية الأسنان والتخلص من هذا الألم؟

طرق علاج حساسية الأسنان
تصيب حساسية الأسنان البالغين ولا تصيب الأطفال، وهي حالة بحاجة للعلاج والحماية؛ لأن تطورها يسبب ألمًا شديدًا وتاكلًا في السن ذاته، في الغالب معظم علاجات الأسنان في المنزل علاجات وقائية توفر الحماية للأسنان وتقويها، لذلك فإن العلاجات الاتية هي الأفضل:

1. استخدام معجون خاص بالأسنان الحساسة
من أهم طرق علاج حساسية الأسنان هو استخدام معجون خاص بالأسنان الحساسة ومدعم بالفلورايد؛ لأنه يساهم في توفير حماية للأسنان والتقليل من مشكلة حساسية الأسنان وألمها.
2. تجنب المبالغة في علاجات تبييض الأسنان
إن علاجات تبييض الأسنان تضعف مينا السن لأنها مواد مؤكسدة تخترق مينا السن وتضعفها فتتسبب بزيادة حساسية الأسنان، يفضل استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام هذه العلاجات، واستخدام أقلها ضررًا مع المواظبة على معجون الأسنان المدعم بالفلورايد.

3. الاعتدال في استخدام غسول الفم
لأن غسول الفم يحتوي على مواد حمضية تتسبب بتاكل الطبقة الخارجية للسن، لذا يفضل سؤال الطبيب عن غسول الأسنان المدعم بالفلورايد أيضًا؛ لأنه يحمي الأسنان من الحساسية.

4. الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الحمضية الضارة
وهنا نتحدث عن البندورة، والحمضيات، وعصير الفواكه، والمشروبات الغازية، فكلها تضعف طبقة المينا وتزيد ألم حساسية الأسنان، يفضل غسل الأسنان بالمعجون المخصص لها، وتناول أطعمة تخفف درجة الحموضة، مثل: الحليب.

5. فرك الأسنان برفق وبفرشاة خاصة
يمكن علاج حساسية الأسنان من خلال استخدام فراشي أسنان ناعمة خاصة بالأسنان الحساسة مع المعجون الخاص، كما ينبغي فرك الأسنان برفق وليونة كي لا نساهم في إضعاف المينا وتراجع اللثة أو التسبب بظهور ثقوب مجهرية فيها.

6. الالتزام بالممارسات الجيدة للأسنان
مثل: تجنب مضغ الثلج، وتجنب مضغ الحلوى الصلبة، اسعار التقويم في عيادات الشاكرين والابتعاد عن فتح الأشياء بالأسنان، وتقشير المكسرات بالأسنان أيضًا، لأن هذه الممارسات تتسبب بتصدع السن وتشققه.

وعند حدوث صدع أو شق أو كسر في الأسنان توجه إلى الطبيب مباشرة؛ لأن ذلك يكشف عن عصب السن ويجعله حساسًا جدًا.

7. الزيارة الدورية للطبيب
تكشف الزيارة الدورية لطبيب الأسنان عن أية مشكلات في الأسنان أو اللثة، وهذا يجعل علاج حساسية الأسنان أسهل عند الإصابة بها، فتراجع اللثة وتسوس الأسنان وتشققها هي أهم المسببات المباشرة والجذرية لحساسية الأسنان.
كيف يتم علاج حساسية الأسنان عند حدوثها؟
عند تناول الطعام أو الشراب البارد أو الساخن أو حتى شديد الحلاوة تبدأ مشكلة الأسنان الحساسة مع بداية تسوس الأسنان، أو الإصابة بمشكلات اللثة المختلفة.
ولعلاج حساسية الأسنان بشكل فوري أسعار التقويم في عيادات الجودة ابحث عن المعجون المعزز بنيترات البوتاسيوم التي تسد النهايات العصبية المتخصصة بالألم فتوفر الحماية والراحة للأسنان واستخدمه بالإضافة إلى المعجون المدعم بالفلورايد.
طرق منزلية لعلاج حساسية الأسنان الزيوت أشارت العديد من الدراسات أن استخدام زيت السمسم وجوز الهند، قد يقلل من الإصابة بالتهاب اللثة وتكون بلاك الأسنان.أوراق الجوافة أكدت إحدى الدراسات أن طحن أوراق الجوافة وتفريش الأسنان بها، يقلل من حدة آلام الأسنان، ويحميها من خطر الإصابة بأمراض اللثة، لاحتوائه على مستخلصات "الفلافونويد" المضادة للبكتيريا الموجودة بالفم.القرنفل توصلت إحدى الدراسات إلى أن القرنفل يحتوي على مادة تدعى الأوجينول، وهو مركب كيميائي يساعد على تسكين الآلام
ويتشابه مع مادة البنزوكائين المستخدمة في تخدير اللثة قبل إجراء عمليات جراحية بالأسنان.الثوم يحتوي الثوم على مادة مادة الأليسين، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا الموجودة بالفم، لذلك ينصح بتناول فص منه يوميًا، للوقاية من آلام الأسنان. المياه المالحة استخدام المياه المالحة كغسول للفم، من شأنه أن يحارب البكتيريا الموجودة بالفم، ما يحافظ على صحة الأسنان، ويقي اللثة من الالتهابات، لاحتوائها على مادة الكلورهكسيدين، التي تقلل من تكون البلاك والرواسب الجيرية.
الكركمتوصل العلماء أن الكركم من التوابل التي تحتوي على مواد فعالة في تخفيف الألم، مثل الايبوبروفين، لذلك ينصح بإضافته إلى الماء، وتفريش الأسنان الحساسة بالخليط، لوقايتها من الآلام.الفلورايدهناك العديد من المنتجات المتوفرة بالصيدليات، التي تحتوي على مادة الفلورايد، التي تقلل من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، وأبرزها معجون الأسنان، وجل الفورايد، وغسول الفم.

Adblock test (Why?)



حساسية الأسنان، هل لديك حل؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق