الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

ألم عروق الرقبة

تنبيه هام


أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم

ألم عروق الرقبة
لمحة شاملة

وجع العنق تذمر شاملة. ربما تتشنج أنسجة عضلية العنق من الحالة الخطأ- ماإذا قدكانت علة انحنائك على الكمبيوتر أو تحدب ظهرك على مكتب الشغل. التهاب الفصال العظمي وسيلة شائع لألم العنق.

ونادرًا ما يصبح وجع العنق تقديمًا سقميًا لحالة مرضية خطرة. توجه للحصول على العناية الطبية إذا قد كان وجع العنق يصاحبه تخدير (وهو عملية استخدام العقاقير لتقليل الإحساس بالألم) أو ضعف في شدة الذراعين أو اليدين، أو تحس بوجع قوي في الكتف أو يبلغ ذلك إلى الذراع.

الأعراض

تحتوى الاشارات والأعراض ما ياتي:

كثيراً ما يتكاثر الوجـع شرًا لدى ولادة رأسك في مقر واحد لفترات طويلة من التوقيت، شبيه القيادة أو الشغل على الكمبيوتر.
الشد والتشنجات العضلية
هبوط التمكنمن تحريك رأسك
الصداع
متى تزور الدكتور

يتقدم أغلب أوجاع العنق مع الدوء المنزلي تدريجيًا. إذا لم يكن الشأن ايضا، انطلق إلى طبيبك.

اطلب العناية الفورية إذا قد كان الوجـع القوي في العنق ناشئًا عن إصابة، شبيه سقوط حادث عربة، أو حادث غوص أو إنهيار.

اتصل بطبيب إذا قدكانت أوجاع العنق:

قوية
تداوم للعديدمن أيام دون بحبوبة
تنتشر في الأذرع أو الفخذين
مصحوبة بصداع أو تنميل أو ضعف أو احاسيس بالوخز
العلل

يصبح الرقبة سلسًا ويدعم وزن الدماغ، ولهذا يصبح قابلاً للإصابات والستاتس التي تحـدث الوجـع وتعوق الحركة. تحتوى علل وجع العنق ما ياتي:

إجهاد الأنسجة عضلية.*كما أن فرط استعمال الأنسجة عضلية، شبيه قضاء الكثير من الاونة في الانحناء للأمام في خـلال استعمال الحاسوب أو التلفون الذكي، سائدًا يترتب عليه إجهاد الأنسجة عضلية. كما أن قلة من الشئون الطفيفة، شبيه القراءة في السرير أو صرير الأسنان، يتاح أن يجهد أنسجة عضلية الرقبة.
تقطع المفاصل.*ربما تكون مفاصل الرقبة ممزقة مع تقديم العمر، شبيه المفاصل الأخرى بالجسم. يسبب الفُصال العظامي إلى ضرر الوسادات (الغضاريف) المتواجدة وسط العظام (البنود). وثم تنشأ النتوءات العظمية التي يقع تأثيرها على حركة المفاصل وتحـدث الوجـع.
الحينْضِغاط العصَبِيّ.*يتاح للأقراص المنفتقة أو النتوءات العظمية في بنود الرقبة أن تضغط على الأعصاب الخارجة من الرباط الشوكي.
الإصابات.*يتاح أن تؤدي حوادث صدم العربات من الوراء إلى الإصابة بمصع العنق، وهو ما من الممكن أن ينشأ لدى تنقل الدماغ إلى الوراء بعد ذلك إلى الأمام بشدة مما يجهد الأنسجة الرخوة بالعنق.
التوعكات.*يتاح لبعض التوعكات، شبيه التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تؤدي إلى وجع الرقبة.
الوقاية

تتعلق أغلب أوجاع العنق بحالة الجسم الخطيئة المقترنة بالتآكل والتمزق المتعلق بالعمر. للمساعدة على الوقاية من أوجاع العنق، حافظ على توسيط رأسك على العمود الفقري كما أن قلة من التغييرات الطفيفة في روتينك اليومي ربما تصبح نافعة. ضع فى الاعتبار محاولة ما ياتي:

استعمل حالة جيد إيجابية.*لدى الوقوف والمكوث، تثبت من أن كتفيك في خط مستقيم مع الوركين وأن أذنيك أعلى كتفيك عل ىالفور.
ضم مدد استراحة متكررة.*إذا كنت ترحل لمسافات طويلة أو تعمل لساعات طويلة على ألة الحاسوب المخصص بك، فانهض وتنقل في الجوار ومدّد رقبتك وكتفيك.
اضبط مكتبك وكرسيك وألة الحاسوب*بحيث تصبح الشاشة في معدل العين. ينبغي أن تصبح الركبتان منخفضتين قليلاً عن الوركين. استعمال مساند للذراعين على المقعد.
تفادي*ولادة التلفون*وسط أذنك وكتفك ريثما تتكلم. استعمل سماعة دماغ أو مكبر صوت بدلًا من هذا.
إذا كنت تدخن، فأقلع عن التدخين.*يتاح أن يعرضك التدخين لخطر الإصابة بوجع العنق.
تفادي حمل شنط ثقيلة بأربطة أعلى كتفك.*يتاح للوزن أن يجهد رقبتك.
ينبغي عليك السبات في حالة إيجابية.*ينبغي أن تنفذ محاذاة رأسك وعنقك مع جسمك. استعمل وسادة ضئيلة أسفل رقبتك. جرّب السبات على ظهرك مع ابلود فخذيك على وغالب، مما سيعمل على تسطيح أنسجة عضلية العمود الفقري.

Adblock test (Why?)



ألم عروق الرقبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق