الجمعة، 21 يناير 2022

هل زراعة الاسنان مؤلمة

تنبيه هام


أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم

هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟
من أكثر من يتساءل حول “هل زراعة الاسنان مؤلمة” في اعتقادك؟ دعني أقول لك أن 36% من الأشخاص يعانون من الخوف عند زيارة طبيب الأسنان، و12% من هؤلاء الأشخاص يرتفع نسبة الخوف لديهم حتى تصل للفوبيا ، كما أن الكثير من المرضى يعانون من رهاب البالطو الأبيض والذي لا يعني الخوف النفسي فقط بل قد يؤدي لأعراض جسدية مثل ارتفاع ضغط الدم المفاجئ.
هل زراعة الاسنان مؤلمة؟
من أشهر الأسئلة التي يتم توجيها إلى طبيب الأسنان قبل اتخاذ خطوة الزراعة هي “هل زراعة الاسنان تؤلم؟” و “كيف نتغلب على ذلك الالم؟”، وعلى الرغم من أن عملية زراعة الأسنان هي عملية جراحية لا تخلو من ألم، إلا أننا بصدد التحدث عن الألم المتوقع خلال كل مرحلة وكيف نتغلب عليه.
أهم 6 مراحل في زراعة الأسنان:
المعرفة بالشئ تزيل أغلب الخوف وتجعل المريض يشعر براحة أكبر، ولذلك قبل توضيح كيفية زراعة الأسنان بدون ألم والوسائل المستخدمة، يجب توضيح مراحل زراعة الأسنان من الكشف وحتى انتهاء العملية، وأهم المراحل هي:
الكشف على المريض وطلب أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد وبعض التحاليل لقياس سيولة الدم.
تخدير المريض جزئياً أو كلياً وبدء العملية الجراحية.
يقوم الطبيب بشق اللثة بمشرط طبي أو عن طريق الليزر.
يبدأ الطبيب بتحضير أماكن الزراعة في عظم الفك باستخدام أدوات الحفر.
عند الانتهاء من وضع الزراعة يغلق الطبيب اللثة بالخيط الطبي.
يصف الطبيب عدة أدوية ويطلب معاودة الزيارة بعد أسبوع أو أسبوعين.
الم عملية زراعة الاسنان:
أول ألم قد يواجهه المريض هو الم عملية زراعة الاسنان نفسها، ومن أجل التخلص من ذلك الألم يلجأ الطبيب لبعض الوسائل مثل:
من المهم أن تنام جيداً ليلة إجراء عملية الجراحة وأن تكون مسترخياً لتقليل الإحساس بالألم.
يتم وضع مرهم أو جل قبل إعطاء حقنة البنج الموضعي لتخدير المكان وتخفيف الشعور بسن إبرة التخدير.
قد يتم إعطاء بعض المرضى أدوية مهدئة قبل عملية الجراحة إذا كان المريض يعاني من فوبيا أطباء الأسنان.
يتم إجراء عملية الزراعة تحت تأثير البنج الموضعي، والبنج الموضعي يخدر الأعصاب المغذية للفك في جزء الجراحة مما يمنع وجود الألم.
في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للتخدير الكلي، إذا كان المريض يعاني من شدة الخوف أو من أمراض صحية تمنعه من الجلوس على كرسي طبيب الأسنان أو في حالات القيام يعدة زراعات للأسنان في وقت واحد أفضل عيادة تقويم أسنان في مسقط
الم بعد زراعة الاسنان:
الألم المتوقع لا يقتصر فقط على عملية الزراعة، بل يمكن أن يشعر المريض بـ الم بعد زراعة الاسنان ويتفاوت حدته من شخص لآخر، ويتم تقسيم الالم بعد زراعة الاسنان حسب المدة بعد الزراعة فيما يأتي:

الم بعد زراعة الاسنان من 1 إلى 3 أيام وكيفية التغلب عليه
تتضمن عملية زراعة الأسنان شق اللثة وتحضير أماكن في العظام لوضع مسمار الزراعة وخياطة اللثة، وكل تلك الخطوات ينتج عنها رد فعل من الجسم على هيئة بعض الألم وتورم مكان الزراعة، ولتخفيف الالم بعد زراعة الاسنان في تلك المرحلة ننصح بما يلي:

ينصح الطبيب دائماً بتناول مسكن قوي قبل انتهاء مفعول المخدر.
تجنب الأكل الصلب مكان الجراحة لتخفيف الألم الناتج عن التهابات اللثة.
يصف بعض الأطباء مضادات حيوية لمنع انتفاخ الخد بعد زراعة الأسنان والذي يزيد من الألم.
يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة مثل البروفين ليوم أو يومين بعد عملية الزراعة أو عند اللزوم.
ينتهي مفعول التخدير بعد ساعتين إلى 4 ساعات من انتهاء العملية، ولذلك يكون الألم شديداً في تلك المرحلة.
الم بعد زراعة الاسنان من 3 إلى 7 أيام وكيفية التغلب عليه
تلك الفترة هي فترة جوهرية بعد زراعة الأسنان، فبحلول اليوم الثالث يصل الألم والتورم إلى ذروته ورغم أن ذلك أحد عيوب زراعة الأسنان إلا أنه يبدأ بالاختفاء تدريجياً خلال ذلك الأسبوع، ولمساعدة الجرح على الالتئام خلال تلك الفترة يُفضل:

عدم العبث بمكان الجراحة باللسان أو بالأصابع.
المضمضة 3 أو 4 مرات يومياً بالماء الدافئ والملح.
ابدأ بالرجوع إلى نظامك الغذائي بالتدريج وحاول تجنب الطعام الصلب مكان الجرح قدر الإمكان.
بعض الأطباء يفضلون استعمال مضمضة خاصة حسب كل حالة مثل مضمضة كلورهكسيدين أو المضمضة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك (لا يجب استعمال تلك الأنواع إلا باستشارة الطبيب).
مرحلة الالتئام التام بعد 7 إلى 14 يوم:
عند أغلب المرضى يحدث الالتئام التام للجرح بعد أسبوع إلى أسبوعين من العملية، وفي تلك الفترة يفترض ألا يعاني المريض من أي ألم أو تورم، في حالة وجود ألم خلال تلك الفترة يجب التوجه للطبيب.

الم شديد بعد زراعة الاسنان:
بينما الألم البسيط أمرٌ ممكن بعد جراحة الأسنان كما تحدثنا في الفقرة السابقة، إلا أن الألم الشديد بعد زراعة الاسنان يُنذر بوجود مشكلة ما، فكيف نفرق بين كلا الألمين؟ ومتى نذهب للطبيب؟ للإجابة المختصرة ننصحك بالذهاب إلى الطبيب في الحالات التالية:

إذا استمر الألم الشديد لمدة تزيد عن أسبوعين بعد العملية.
إذا صاحب الألم ارتفاع في درجة الحرارة أو وجود صديد يخرج مكان الزراعة.
إذا بدأ الم شديد بعد زراعة الاسنان مباشرةً ولكن أخذ يزيد في الحدة بدلاً من أن يختفي.
إذا صاحب الألم الشديد بعد عملية الزراعة تورم كبير في الوجه واستمر أكثر من أسبوع دون تحسن.
أسباب الألم الشديد بعد زراعة الأسنان:
قد يكون الألم الشديد الذي يشعر به المريض نتيجة لعدة أسباب إذا استمر دون تحسن مثل:

1- إصابة عصب الفك inferior alveolar nerve injury:
28% من الأشخاص لديهم اختلاف في مكان وأفرع عصب الفك السفلي مما يجعل تلك الإصابة ممكنة، ويشعر المريض بعض إصابة عصب الفك خلال العملية بتنميل أو إحساس بالحرق في الشفاه السفلية ومنطقة الذقن والخد.

ويمكن أن يشعر المريض بألم شديد مع الإحساس بالتنميل، ولكن لا تقلق ذلك أمر نادر الحدوث فالأشعة المقطعية تقلل جداً من نسبة تلك الإصابات وتوجه الطبيب نحو المكان الصائب لوضع الزراعة.

2- أمراض اللثة بعد عملية الزراعة:
تختلف زراعة الأسنان عن السن الطبيعي بأنها لا تحتوي على أعصاب مغذية لها، بالتالي أي ألم يشعر به المريض هو نتيجة لأمراض في اللثة أو العظام المحيطة بالزراعة.

ويحدث التهاب اللثة والعظام حول الزراعة نتيجة إهمال نظافة الفم بصورة عامة ونظافة الزراعة بصورة خاصة من حيث تنظيف الأسنان الدائم وجلسات تنظيف الجير عند الطبيب كل 6 أشهر.

3- خراج زراعة الأسنان:
يمكن أن يتكون خراج زراعة الأسنان نتيجة لعدة أسباب مثل العدوى السابقة مكان الزراعة أو عدم العناية بتعقيم أدوات الجراحة كخطأ من أخطاء زراعة الأسنان أو نتيجة لفشل الزراعة في الالتئام في العظام وتلوث الجرح، وأعراض خراج زراعة الأسنان تظهر على هيئة الألم الشديد مع التورم في اللثة والوجه.

4- مشاكل في إطباق الأسنان:
إطباق الأسنان هي طريقة غلق الأسنان على بعضها البعض، وعند تركيب طربوش الزراعة يجب أن يتم ضبطه لنحافظ على طريقة إطباق الأسنان الصحيحة، ولكن عندما يتم تجاهل هذا الأمر يصبح طربوش الزراعة نفسه مصدر للألم عند الضغط عليه أو مضغ الطعام.

5-ألم من الأسنان المجاورة:
في حالات نادرة ونتيجة لسوء التخطيط قبل الزراعة يمكن أن يتم إلحاق الضرر بالسن المجاور للزراعة مما ينتج عنه ألم شديد بعد الزراعة بفترة، ويمكن تفادي ذلك الخطأ بسهولة عن طريق الدراسة الجيدة للأشعة المقطعية وترك مسافة آمنة بين الزراعة والسنة المجاورة.

يمكن أن تقرأ أيضاً: أشهر 7 من مخاطر زراعة الاسنان عليك التعرف عليها لمعرفة المزيد عن أضرار زراعة الأسنان.

أسئلة حول ألم عملية زراعة الأسنان:
إلى جانب المعلومات السابقة عدة أسئلة قد توضح الجواب الكامل حول سؤال ” هل زراعة الاسنان مؤلمة؟” نطرح لكم تلك الأسئلة فيما يأتي:

هل زراعة الاسنان الفورية مؤلمة؟
زراعة الاسنان في يوم واحد تشبه عملية الزراعة التقليدية إلى حد كبير، والاختلاف الرئيسي أن في الزراعة الفورية يتم وضع طربوش الزراعة في نفس الجلسة، ويمكن السيطرة على الألم الناتج من العملية بنفس الطرق المذكورة سابقاً.

كم يستمر الألم بعد زراعة الاسنان؟
يستمر الألم بعد زراعة الاسنان من 3 أيام إلى أسبوع عند معظم الأشخاص ويمكن السيطرة عليه من خلال المسكنات ومضادات التورم مع اتباع إرشادات ما بعد الزراعة.

هل زراعة الاسنان بالليزر تؤلم؟
مع التطور الكبير لطب الأسنان ولمجال زراعة الأسنان أصبح من الممكن استخدام الليزر في عدة خطوات في عملية الزراعة، ومن فوائد زراعة الاسنان بالليزر أن الليزر يمكن أن يقلل نسبة الألم والنزيف المتوقع بعد زراعة الأسنان.
تلخيص لأهم أسباب ألم زراعة الأسنان:
“هل زراعة الاسنان تؤلم؟” ذلك السؤال من أشهر الأسئلة التي يتم طرحها عند الإقدام على عملية الزراعة، وبالفعل فعملية الزراعة بها قدر من الألم يحدث خلال العملية وبعدها ويمكن السيطرة على ذلك الألم بعدة طرق مثل التخدير الموضعي في أثناء العملية والمسكنات بعد عملية الزراعة ليضمن الطبيب بتلك الطرق زراعة السن بدون ألم.
كيفية تخفيف ألم زراعة الأسنان
من الأمور المهمة التي يجب ملاحظتها حول زراعة الأسنان، أن يكون المريض جاهزا ومستعدا للاستثمار في عيادة أسنان متخصصة تعطيه أولوية قصوى لتحمل الراحة والتوجيه المنهجي خلال العملية بأكملها. بعد عملية الزرع الناجحة، يجب على الطبيب إعطاء المرضى تعليمات دقيقة لمتابعة حالتهم أثناء وجودهم في المنزل.
يميل بعض المرضى إلى تجاهل الإرشادات حتى يتسبب الألم في تعقيد وضعهم. يجب أن تكون مسكنات الألم الموصوفة في متناول اليدين ولكن إذا لم تكن فعالة في التخفيف من شدة الألم، فننصحك بالاتصال بطبيبك للحصول على وصفة طبية بديلة. يجب استخدام الثلج في الأيام الأولى على الخد برفق. هذا يساعد في تهدئة الألم وكذلك مكافحة التورم. خلال عملية الاستشفاء، يجب استخدام الماء المالح الدافئ لشطف الفم حيث ثبت أنه مفيد في تقليل الألم وكذلك منع الالتهابات عن طريق قتل البكتيريا.
في البداية، قد يسبب الماء المالح الدافئ حرقة خفيفة ولكن الألم يزول في الوقت المناسب. كن انتقائيا في النظام الغذائي مع التركيز بشكل خاص على الطعام اللين والبارد. يجب تجنب الحلويات والمنتجات السكرية الأخرى في فترة الاستشفاء. يجب ممارسة عادات النظافة الفموية مثل التنظيف بالفرشاة والخيط بشكل روتيني. يجب أن يتم ذلك على فترات من مرتين إلى ثلاث مرات باستخدام فرشاة ناعمة دون ممارسة ضغط على زراعة الأسنان. وقت الراحة الكافي يقطع شوطا طويلا في تسريع عملية الشفاء التي تقلل من ألم زراعة الأسنان الذي يوجد بعد الجراحة. يجب أن يحرص برنامج الزرع الخاص بك على توفير العناية اللطيفة للأسنان التي تساعد بشكل فعال في إدارة الألم بعد زراعة الأسنان.
هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف الانزعاج والألم بعد زراعة الأسنان.
يمكن أن يوفر لك العثور على طبيب الأسنان ذو الخبرة الواسعة في إجراء عمليات زراعة الأسنان تأكيدا بأن كل شيء سينجح بشكل جيد. سوف تشعر بالاطمئنان لأنك تعلم أنك في أيد خبيرة. قد يستحق أطباء الأسنان الذين يقدمون خدمة زراعة الأسنان بسعر منخفض للغاية التفكير، ولكن تذكر أنه على الرغم من أن التكلفة مهمة، يجب أن تكون الخبرة والمهارات هي أولويتك القصوى.
العلاج والأدوية بعد العملية من الأمور بالغة الأهمية. سيصف طبيبك الأدوية مثل المضادات الحيوية، مسكنات الألم، وغسول الفم. اتبع تعليماته لتسهيل الشفاء وتجنب المضاعفات. ايبوبروفين واسيتامينوفين هي الأدوية الأكثر شيوعا الموصوفة للتخلص من الألم.
يمكنك تقليل ومنع التورم الزائد عن طريق تطبيق كيس ثلج أو حتى كيس من الخضار المجمدة على منطقة التورم خلال أول 48 ساعة.
استخدم الماء الدافئ المخلوط مع نصف ملعقة صغيرة من الملح للغسيل وتنظيف فمك. ومع ذلك، لا تغسل السائل بينما يكون الجرح جديدا لأن الحركة السائلة في فمك يمكن أن تزعج الشق الجديد، لذا انتظر يوما أو يومين إذا لزم الأمر.
لتجنب النزيف الزائد: من الأفضل تجنب الأطعمة الساخنة خلال الـ 24 ساعة الأولى لأن الحرارة تسبب فتح الأوعية الدموية على نطاق واسع، مما يجعلك تنزف أكثر. الحفاظ على تبريد المنطقة للحد من النزيف، وتناول الأطعمة باردة أو فاترة.
يمكنك علاج نفسك مع الآيس كريم أو العصائر بينما يكون الجرح جديدا. نعم، لديك عذر لتناول بعض الآيس كريم، لذلك لا تفوت الفرصة، مدمني أيس كريم الشوكولاتة، يرجى رفع يدك إلى جانب تأثير البرد سوف يساعد في تورم. في الواقع، فإن القاعدة هي: الابتعاد عن الأطعمة الصلبة أو شبه الصلبة لبضعة أيام. لا تريد مضغه عن طريق الخطأ باستخدام جزء من فمك الذي تم تشغيله للتو.
بالطبع، ضع في اعتبارك نظافة الفم كما يجب أن تفعل دائما مع أو بدون إجراء عملية زراعة الأسنان. غسول الفم أساسا وسوف يساعد على تجنب أي عدوى قد تعرض تكامل الزرع للخطر. خذ قسطًا من الراحة، فأنت بحاجة إليها لاستعادة عافيتك بسرعة ولتسهيل التئام الجروح والغرس بشكل أسرع.
هل يوجد ألم بعد زراعة الأسنان؟ الأسباب وطرق العلاج
إذا كنت تفكر في إجراء عملية زراعة الأسنان في تركيا أو غيرها من الدول، فربما يكون رد فعلك الأولي على القراءة حول كيفية إجراء عملية زراعة الأسنان. في حين أن التفكير في الاضطرار إلى الحفر عبر العظام لوضع غرس معدني في الفم يكفي لجعل أي شخص يبحث بدقة، فإن الحقيقة هي أنها عملية خالية من الألم. ما هو أكثر من ذلك، أي شعور بعدم الراحة بعد الجراحة وحدوث ألم بعد زراعة الأسنان، عادة ما يتوقف في غضون 7-10 أيام. ولكن هل زراعة الأسنان تؤلم؟ وما هي الأسباب والآثار الناتجة عن ذلك؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة عن هذه الأسباب.
العدوى بسبب سوء التعامل
إن وضع عملية زرع هو إجراء جراحي ومثل أي احتياطات إجراء جراحي يلزم اتخاذها لتجنب انتشار العدوى. والخبر السار هو أنه مع كل التكنولوجيا الحديثة التي لدينا، فإن هذا أمر نادر للغاية. حتى عندما يحدث ذلك، قد لا تشعر دائما بأي ألم فوري بعد زراعة الأسنان. علاوة على ذلك، إذا تم اكتشاف المشكلة في وقت مبكر بما فيه الكفاية، يمكن معالجة المشكلة بسرعة. ومع ذلك، إذا لم يلاحظها أحد أو تجاهلها، فقد تواجه شيء من الألم الخفيف إلى الشديد. لهذا السبب، من الضروري إجراء فحوصات منتظمة بعد زراعة الأسنان.
تحرك زرع الأسنان من موضعه
عندما نكسر ذراعا أو ساقا، أفضل عيادة أسنان في سلطنة عمان يحتاج الطرف إلى البقاء ثابتا حتى يشفى العظم بشكل صحيح. الشيء نفسه ينطبق على زراعة الأسنان. إذا كان هناك حركة في الزرع خاصةً خلال الأسابيع 8-12 الأولى فهناك فرص لحدوث الألم، والعظام لن تندمج بشكل صحيح مع الزرع. بدلا من ذلك، ما تحصل عليه هو نمو الأنسجة الرخوة، مما يعني أنه من غير المرجح أن تظل عملية الزرع في موضعها. نتيجة لذلك، يمكن أن تكون الغرسة الرخوة مؤلمة في بعض الحالات.
الضغط الزائد على الزرع
ليس هذا النوع الذي واجهته من وقت لآخر في حياتنا اليومية، ولكن الضغط والقوة المفرطة على السن المزروع. يتم توخي الحذر الشديد من قبل أطباء الأسنان في مراحل التخطيط للتأكد من أن عملية الزرع ليست فقط بالطول الصحيح ولكن يتم إدخالها أيضا في المسار السليم. يتيح ذلك للزرع امتصاص كمية مناسبة من الضغط عند ملامسة الأسنان الأخرى. ومع ذلك، عندما تكون قوة العض مفرطة، وبصرف النظر عن احتمال كسر السن، سيتم فقد العظم المحيط بالزرع. في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي هذا إلى ما يعرف باسم فراغات اللثة حيث يمكن أن تنمو البكتيريا. وهذا بدوره يمكن أن ينشئ سلسلة من الأحداث التي قد ينشأ عنها المزيد من مشاكل زراعة الأسنان، بما في ذلك ألم زراعة الأسنان المحتوم.
عدم اتباع تعليمات أطباء الأسنان
على الرغم من حقيقة أنه في معظم الحالات يكون وقت الشفاء لزراعة الأسنان سريعا نسبيا، إلا أنه من السهل تجاهل تعليمات طبيب الأسنان خاصة إذا كانت الأمور تسير على ما يرام. على هذا النحو، قد يستأنف بعض المرضى أنشطتهم اليومية المفرطة مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة. غالبا ما يكون أول ما يعرفونه هو أنهم بدأوا يشعرون بمزيد من الانزعاج والألم وأن أي وقت لاستعادة زراعة الأسنان كان يسير على ما يرام، وسيصبح الآن في خطر. لذا يرجى اتباع تعليمات طبيب الأسنان لأنهم ربما يعرفون الأفضل بالنسبة لك.
عدم إجراء الصيانة المناسبة
لديك أخيرا زراعة أسنان جديدة ولا يمكنك الانتظار لإظهار ابتسامتك الجديدة للعالم. زراعة الأسنان الفورية في سلطنة عمان ولكن قبل التأكد من ذلك، من المهم أن تستمر في الحفاظ عليها. على الرغم من حقيقة أن عمليات الزرع ليست عرضة لنفس مشاكل أسناننا الطبيعية، إلا أنها تحتاج إلى تنظيف يومي شامل. أي جزيئات أو بكتيريا غذائية كبيرة لا تتم إزالتها من جميع أنحاء موقع الزرع يمكن أن تؤدي إلى التهاب أو إصابة اللثة التي يمكن أن تكون مؤلمة. يمكن أن يساعد التنظيف اليومي بالفرشاة والخيط وزيارات طبيب الأسنان في تجنب ذلك.

Adblock test (Why?)



هل زراعة الاسنان مؤلمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق