الثلاثاء، 22 أبريل 2014

خبر يهم قطاع رئيسي بالسوق + مقتطفات سريعة

الخبر:



تغيير سعر بيع الغاز (اللقيم) لشركات البتروكيماويات



بل أن الطلب المحلي للغاز سيفوق العرض في السنوات القادمة مالم تكتشف مصادر جديدة وخصوصا في ظل التنافس عليه من عدة قطاعات ومن اهمها الكهرباء كبديل لانتاج الطاقة التقليدية لأسباب عديدة ليس لدي الوقت للتفصيل فيها ..



مايهمني الأن هو أمرين:



- سيؤثر نقص الغاز على التوسعات بشركات البتروكيماويات وحتى وان سعت الشركات للحصول على الغاز من دول مجاورة او السوق العالمي فسيكون بسعر عالي وفي هذه الحالة سيكون من الصعب جدا جدا المنافسة بل وسنرى افلاسات لشركات بهذا القطاع .. تحدي كبير للأبناء المدللين !!



- ستظطر أرامكو (وزارة البترول) الى رفع سعر الغاز فهو بالأخير مصدر استراتيجي يجب على الحكومة ان ستفيد منه بأكبر قدر ممكن بل ان القرار متأخر جدا وكان يجب ان يظهر منذ سنوات حتى لو فرضنا ان الحكومة ارادت ان تشجع الاستثمار في قطاع البترو والنهوض به من خلال اعطاءه ميزة تنافسية لكن للأسف فهذه الشركات تظل قطاع خاص وبه شركاء غير محليين يستنزفون قيمة مخفية من خلال الدعم الحكومي عدا عن القيمة الظاهرة لهم كشركاء في الارباح وللأسف فحال هذا القطاع حال البنوك مقصر جدا بحق الوطن كإسهامات اجتماعية او ايضا كخلق فرص وظيفية لأبناء البلد بالشكل المرضي وان كانت سابك افضلهم !! عموما الزيادة قادمة واحدى الارقام التي قيلت لي من ثقة هي دولار ونص (يعني الضعف) وهو يظل اقل بكثير من الاسعار العالمية التي تتراوح الأن حول 5 دولار للمليون وحدة حرارية وكانت قد وصلت الى اكثر من 10 الى 12 دولار قبل عامين تقريبا.. وبنشوف الابناء المدللين كيف راح يتعاملون مع الوضع !!! وحتى لو فرضنا ان السعودية تمكنت من انتاج الغاز الصخري بكميات تجارية فإن تكلفة انتاجه عالية ولن تستطيع الاستمرار بالبيع بنفس الاسعار الحالية (75 سنت للمليون وحدة حرارية)



=======



هذا تصريج للماضي قبل يومين:



تراجع نمو "سابك" السعودية إثر نقص الغاز الطبيعي



الرياض- قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) اليوم الاحد ان نمو الشركة في السوق المحلية أصبح صعبا للغاية بسبب نقص الغاز الطبيعي.



وكان محمد الماضي يتحدث في مؤتمر صحفي عقب اعلان سابك عن نتائج الربع الاول التي أظهرت هبوط صافي أرباحها 1.8% عن مستواه قبل عام، نظرا لان تراجع أسعار المنتجات بدد أثر ارتفاع الانتاج والمبيعات.



وقال الماضي "نقص الغاز وتنافس قطاعات كثيرة عليه جعل النمو المحلي صعبا للغاية".



الا أن الماضي أشار الى أن هناك عدة مشروعات محلية لسابك قيد التنفيذ مثل المشروع المشترك (كيميا)، للمطاط الصناعي الذي سيبدأ تشغيله خلال عامين أو ثلاثة أعوام.



وأضاف "رغم الظروف الاقتصادية الصعبة عالميا سنواصل البحث عن فرص مجدية اقتصاديا ... نبحث مع عدد من الشركاء المحتملين في أمريكا الاستثمار في الغاز الصخري".



وتوقع الماضي أن يكون عام 2014 مماثلا لعام 2013 نظرا لبطء وتيرة نمو الاقتصاد العالمي.



=========================



الخلاصة: - ترقبو السعر الجديد للغاز



- عام 2014 سيكون اسوأ من 2013 لكثير من الشركات بسبب التباطئ في الطلب (وسبق وان ذكرت هذا بموضوع سابق لي) بالإضافة الى التغيرات الحاصلة وخصوصا لقطاع الإسمنت وايضا المتوقع من تغيير سعر الغاز بالنسبة لقطاع البترو



- شخصيا لا اتوقع ان يتعدى السوق مستوى 10000 قبل طرح البنك الاهلي ومن سيقود السوق وقتها لارقام عليا هو القطاع البنكي .. بالإضافة الى شركة الكهرباء .. وشركة الكهرباء لها قصة جميلة سأعود لأسردها لكم قريبا ..



- من هنا الى ان يتم طرح البنك الاهلي والذي سيكون بالغالب في الربع الثالث من هذا العام كما هو معلن سيكون اتجاه السوق تنازلي وقد نزور ارقام تحت 8700 وستخللها ارتدادات وتذبذبات لن يحسن التعامل معها الا القلة وقد تخالف قليل من الشركات .. 8500 - 8700 ستكون قاعدة الانطلاق لارقام عليا بقيادة القطاع البنكي وقطاع الطاقة !! ولا ننسى ان فترة الربع الثاني وبداية الربع الثالث يتخللها الصيف واجازات ورمضان ..



- نصيحتي لمن لايحسن التعامل مع المضاربة وتتبع السوق ان يستثمر بالأسهم الجيدة ذات النمو الجيد والتي تكون بعيدة عن اي اخبار سلبية محتملة وسبق ان اوصيت على الدريس من سعر 39.8 ريال ومازالت انصح بالاحتفاظ فيه واما من لديه سيولة وربحان ان يأخذ اجازة قليلة من السوق .. واما الخسران والمتعلق فيحدد وضعه على حسب شركته وحجم خسارته ..



اضافة اخيرة:



ترقبوا شركة عملاقة ستطرح للاكتتاب في الربع الثالث او الرابع من هذا العام في نشاط محتكر الان من قبل شركة واحدة بالسوق .. وستكون بحجم البنك الأهلي تقريبا ومبروك علينا مقدما :)



======



والى ان اعود لكم مرة اخرى استودعكم الله وادعوا لي بالتوفيق في اكمال مشروع الدكتوراه نسأل الله لنا ولكم التوفيق وأن يجعلنا أبناء مخلصين لوطننا وعناصر فاعلة في تقدمه ونهضته ..



والله اعلى واعلم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق