السبت، 16 أبريل 2022

أهم الفوائد الصحية للخوخ وكيفية زراعته بالخطوات

تنبيه هام


أن جميع مايطرح في المنتدى يعبر عن وجهة نظر كاتبه

بسم الله الرحمن الرحيم

الخوخ هو فاكهة من الفواكه الصيفية التي تتميز بالطعم المحبب لدى عدد كبير من المستهلكين وله العديد من الفوائد الصحية المذهلة التي تقي الإنسان من عدة أمراض عند تناوله بشكل يومي وحتى يتوافر الخوخ على مدار العام يمكنك زراعته داخل بيوت الزراعة المحمية لكي تعم عليك فوائدة الصحية فكما ذكرنا إنه من الفواكه الصيفية ، ومن أهم فوائده الصحية ما يلي :
- حماية الجسم من التعرض لأمراض السرطان وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يُعد أحد مضادة الأكسدة التي تعمل على منع تكوين الجذور الحرة التي تتسبب في أمراض السرطان حفظكم الله جميعاُ .
- يقوي القلب ويحميه من عدة أمراض ، فعند تناول فاكهة الخوخ فأنت بذلك تعزز من صحة القلب وتقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ، كما إنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالدم ، ويحافظ على صحة القلب وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم .
- يساعد على التقليل من الوزن الزائد : من الفوائد الهامة للخوخ إنه يساعد في تخفيف الوزن الزائد فهو يحتوي على حمض الكلوروجينيك و الكاتشين و الأنثوسيانين اللذان يعملان على التقليل من نسبة السكر والدهون في الدم ، كما أنه مفيد جداً للبشرة لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين (أ) المفيد لصحة العين ، ويعمل أيضاً على التقليل من أمراض الحساسية ، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي .
كل هذه الفوائد الصحية التي لا حصر لها تجعلنا نقدم على زراعته داخل بيوت محمية حتي يتوافر طوال العام .
والآن سوف نتعرف على كيفية زراعة فاكهة الخوخ داخل بيوت محمية

أولاً: البيئة المناسبة لزراعة فاكهة الخوخ
لكي تضمن عملية زراعة ناجحة مائة بالمائة لفاكهة الخوخ داخل بيوت محمية يجب إستشارة أحد خبراء الزراعة في الصنف الذي ترغب في زراعته داخل بيوت محمية لأن هناك أنواع من الخوخ تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة وأخرى تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة ، فعند الزراعة داخل بيوت محمية تستطيع التحكم في درجة الحرارة المناسبة لنمو فاكهة الخوخ ، فكما ذكرنا أن الخوخ من الفواكه الصيفية التي تحتاج لدرجة حرارة مرتفعة أو درجة معينة لينمو بها النبات بشكل صحي .

ثانياً : نوع التربة التي تناسب زراعة فاكهة الخوخ
يحتاج نبات الخوخ إلى تربة خفيفة ذات صرف جيد وتهوية جيدة ، وذلك النوع يتوفر أكثر بنوع التربة الرملية لذلك يعتبر من أفضل أنواع التربة التي بإمكانك الزراعة فيها لمحصول الخوخ ، وتجنب تماماً زراعة الخوخ في تربة يملئها الحصى مما يعيق من نمو وامتداد جذور ونباتات الخوخ.

ثالثاً: كيفية إعداد وتجهيز التربة لزراعة الخوخ
لإعداد التربة الزراعية لزراعة الخوخ، عليك بتحديد المساحة والأبعاد أولاً وذلك وفقاً لنوع الخوخ الذي تود زراعته ونوع التربة التي تقوم بالزراعة بها ، ولكن عادة تكون الأبعاد بطول 4 أمتار في عرض 5 أمتار، من ثم خلطها بالسماد من قبل العملية الزراعية ، ثم تأتي بعد ذلك عملية الري احرص على ري أشجار الخوخ بصورة منتظمة و تجنب تعطيش محصول الخوخ ، وإن كانت الأرض الزراعية جديدة وتربتها جديدة فهنا تستخدم نظام الري بالتنقيط ، وبالأوقات والمواسم الجافة يتم ريها بالكمية المناسبة حسب الحاجة.

رابعاً : عملية تسميد التربة
احرص على استخدام الاسمدة العضوية وبالأخص النوع البلدي عند تسميد التربة لزراعة الخوخ، وذلك بمقدار من 2 طن إلى 3 طن ، وذلك يكون وفقاً لنوع التربة التي تقوم بالزراعة بها إن كنت بحاجة إلى كمية كبيرة من الأسمدة الكيميائية لمعادلة العناصر الغذائية بها أم لا.

وأخيراً، ننصحك بالاهتمام جيداً بمكافحة الآفات والحشرات بالوقت المناسب كي لا تعرض محصولك للخطر وأن تقوم بتقليم وإزالة الأفرع الضعيف والمصابة والمنكسرة التي تنمو من الأسفل.

Adblock test (Why?)



أهم الفوائد الصحية للخوخ وكيفية زراعته بالخطوات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق